محيط البوك مواضيع رائجة

القرآن كامل بالزعفران لعلاج السحر والمس والعين

(علاج خلايا المخ والدماغ الميتة)

للقرآن قدرة عجيبة على الشفاء وخاصة اذا كتب بالزعفران وماء الورد المرقي .. عالج أمراضك الروحية والعضوية بطريقة فعالة ومضمونة وسريعة ، واطلب نسختك من القرآن الكريم كاملاً بالزعفران ، الآن .. وبمناسبة شهر رمضان المبارك : مع كل نسختين من القرآن الكريم بالزعفران نسخة مجاناً .. للطلب ..

المزيد

علاج مرض التوحد وعدم النطق

 2017/21/20

يسر موقع الشفاء أن يقدم برنامج علاجي بالزعفران لعلاج مرض التوحد وعدم النطق والتأتأة عند الأطفال بالرقية الشرعية


عرض خاص مع كل نسختين من القرآن بالزعفران نسخة مجاناً

 2024/03/03

الرقية الشرعية مكتوبة كاملة لعلاج كل حالات السحر والمس والعين تستخدم شرب واغتسال


  محيط البوك قسم الرقية وعلاج السحر والمس والعين

  محيط البوك مقالات طبية وعلمية

  محيط البوك الاعشاب والطب البديل

  محيط البوك قسم المعلومات العامة

  محيط البوك فيديوهات الرقية أبو آيه

  محيط البوك اسئلة وأجوبة حول الرقية الشرعية

  محيط البوك صورة وتعليق

  محيط البوك دليـلك حـول العـالم - Daliluk

  محيط البوك جديد الكتب

 مأمون أحمد مصطفى
: 49
: 2024-05-02
 الدكتورة ايمان سعد الدين عنتر
: 1753
: 2022-06-29
 الدكتورة ايمان سعد الدين عنتر
: 1494
: 2022-06-29
 الدكتورة ايمان سعد الدين عنتر
: 1838
: 2022-06-04
 الدكتورة ايمان سعد الدين عنتر
: 1820
: 2022-06-04
 الدكتورة ايمان سعد الدين عنتر
: 2020
: 2022-05-31
 الدكتورة ايمان سعد الدين عنتر
: 1764
: 2022-05-31
 الدكتورة ايمان سعد الدين عنتر
: 2807
: 2022-05-31
 أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام
: 21637
: 2020-12-28
 الشيح وحيد عبد السلام بالي
: 12450
: 2020-11-24
 سيد قطب رحمه الله
: 4794
: 2020-09-04
 الدكتور محمد طاهري
: 3585
: 2020-09-04
  عمر سليمان الأشقر
: 10014
: 2020-09-04
 خالد بن عبد الرحمن الجريسي
: 14420
: 2020-09-04
  الشيخ محمد راتب النابلسي
: 8881
: 2020-09-04
 سعيد عبد العظيم
: 10775
: 2020-09-04
  محيط البوك مواضيع اسلامية

المادة المؤدي استمع احفظ ارسل شارك خطأ مفضلة
ما حكم صلاة الجماعة في المسجد وآراء العلماء

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن العلماء رحمهم الله اختلفوا في صلاة الجماعة، فالبعض يراها سنة مؤكدة، والبعض الآخر يراها فرض كفاية، وهناك من قال بوجوبها عينا. فعند الشافعية أنها فرض كفاية، وهو الصحيح من مذهبهم،

ومنهم من قال إنها سنة، قال الشيرازي في المهذب: اختلف أصحابنا في الجماعة فقال أبو العباس وأبو إسحاق: هي فرض كفاية يجب إظهارها في الناس، فإن امتنعوا من إظهارها قوتلوا عليها، وهو المنصوص في الإمامة، والدليل عليه ما روى أبو الدرداء رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما من ثلاثة في قرية ولا بدو لا تقام فيهم الصلاة، إلا قد استحوذ عليهم الشيطان، عليك بالجماعة، فإنما يأخذ الذئب من الغنم القاصية.انتهى،

وقال النووي في المجموع شرح المهذب: والصحيح أنها فرض كفاية، وهو الذي نص عليه الشافعي في كتابه "الإمامة" كما ذكره المصنف، وهو قول شيخي المذهب: ابن سُريج وأبي إسحاق وجمهور أصحابنا المتقدمين، وصححه أكثر المصنفين، وهو الذي تقتضيه الأحاديث الصحيحة. انتهى، وعند أكثر المالكية أنها سنة مؤكدة، وقال بعضهم: فرض كفاية، قال أبو الوليد الباجي في شرحه على موطأ الإمام مالك عند شرحه لحديث: صلاة الجماعة تفضل على صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة: وهذا الذي ذكره يدل على أن الجماعة ليست بشرط في صحة الصلاة ولا بفرض، واختلف العلماء في ذلك، فذهب بعض أصحابنا وأصحاب الشافعي إلى أن الجماعة فرض على الكفاية، وذهب بعضهم إلى أنها سنة مؤكدة،

وقال داود: إن صلاة الجماعة فرض، ولا تجوز صلاة الفذ مع القدرة عليها، والدليل على صحة ذلك الخبر الذي ذكرناه، ووجه الدليل معنيان:أحدهما، أنه جعل صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ، ولو لم تكن صلاة الفذ مجزئة لما وصفت بأن صلاة الجماعة تفضلها، لأنه لا يصح أن يفاضل بين صلاة الجماعة وبين ما ليس بصلاة.والثاني، أنه حد ذلك بسبع وعشرين درجة، فلو لم تكن لصلاة الفذ درجة من الفضيلة لما جاز أن يقال إن صلاة الجماعة تزيد عليها سبعا وعشرين درجة ولا أكثر ولا أقل، لأنه إذا لم يكن لصلاة الفذ مقدار من الفضيلة، فلا يصح أن تتقدر الزيادة عليها بدرجات معدودة مضافة إليها. انتهى.

أما وجوب صلاة الجماعة، فهو الراجح عند الحنفية، ففي البحر الرائق لابن نجيم: الجماعة سنة مؤكدة، أي قوية تشبه الواجب في القوة، والراجح عند أهل المذهب الوجوب، ونقله في البدائع عن عامة مشايخنا. انتهى.

وكذلك على الوجوب الحنابلة، وللتعرف على المزيد في هذا الموضوع .

والذي يدعمه الدليل في هذه المسألة هو أن صلاة الجماعة واجبة وجوبا عينيا على الرجال البالغين، مع الخلو من الأعذار المعتبرة التي تسقط الوجوب كما هو واضح من محتوى الفتاوى المحال إليها سابقا.

والله أعلم.

Real Palyer استماع حفظ real palyer
أدعية تفريج الهم والحزن

قال عليه الصلاة والسلام


ما أصاب عبداُ هم ولا حزن فقال :" اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً.



بداية يجب تعريف الهم والغم والكرب والحزن:


1- الهم يكون على مكروه يتوقع في المستقبل (مكروه وارد على القلب من المستقبل).

2- الغم يكون على مكروه حاصل في الحال يوجب لصاحبه الغم (مكروه وارد على القلب في الحاضر).

3- الكرب وهو شدة وتكاثف الغم بمعنى ادعية الهم واحزنأنه مكروه حاضر، وتجاوز مرحله الغم ليصبح كربًا.

4- الحزن يكون على مكروه مضى من فوات محبوب أو قريب أو حصول مكروه في الماضي (مكروه يتذكره القلب من الماضي).


ولكل مكروه منهم علاج كالآتي:



أدعية لعلاج الهم:


1- أولًا الصبر، وإذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، مع الأخذ بالأسباب.

2- كان إذا نزل به هم أو غم، قال: ((يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث)).

الراوي: عبدالله بن مسعود وأنس بن مالك، المحدث: السيوطي، المصدر: الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 6809، خلاصة حكم المحدث: صحيح.


أدعية لعلاج الغم:


1- أولًا الصبر وإذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، مع الأخذ بالأسباب.

2- ((ألا أخبركم بشيء إذا نزل برجل منكم كرب، أو بلاء، من أمر الدنيا دعا به ففرج عنه؟ دعاء ذي النون: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)).

الراوي: سعد بن أبي وقاص، المحدث: السيوطي، المصدر: الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 2861، خلاصة حكم المحدث: صحيح.

3- كان إذا نزل به هم أو غم، قال: ((يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث)).

الراوي: عبدالله بن مسعود وأنس بن مالك، المحدث: السيوطي، المصدر: الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 6809، خلاصة حكم المحدث: صحيح.


أدعية لعلاج الحزن:


1- أولًا الصبر، وإذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، مع الأخذ بالأسباب.

دعاء يشمل علاج كل من الهم والغم والحزن:

((ما أصاب عبدًا قط همٌّ ولا حزن، فقال: اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمك، عدلٌ فيَّ قضاؤك، أسألك اللهم بكل اسم هو لك سَميتَ به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي وغمي، إلا أذهب الله همه وغمه، وأبدله مكانه فرجًا، قالوا: يا رسول الله، ألا نتعلمهن؟ قال: بلى ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن)).

الراوي: المحدث: ابن القيم، المصدر: الجواب الكافي، الصفحة أو الرقم: 159، خلاصة حكم المحدث: صحيح.


أدعية لعلاج الكرب:


1- أولًا الصبر، وإذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، مع الأخذ بالأسباب.


2- ((إن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهن عند الكرب: لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات، ورب العرش الكريم)).


الراوي: عبدالله بن عباس، المحدث: البخاري، المصدر: صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 7431، خلاصة حكم المحدث: صحيح.


3- ((علَّمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب: الله الله ربي لا أشرك به شيئًا)).


الراوي: أسماء بنت عميس، المحدث: الألباني، المصدر: صحيح ابن ماجه، الصفحة أو الرقم: 3146، خلاصة حكم المحدث: صحيح.


4- دعوات المكروب: ((اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت)).


الراوي: أبو بكرة نفيع بن الحارث، المحدث: السيوطي، المصدر: الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 4202، خلاصة حكم المحدث: صحيح.



أدعية لعلاج الضر والمرض:


1- أولًا الصبر، وإذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، مع الأخذ بالأسباب.


2- ربي إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين.


﴿ وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ ﴾ [الأنبياء: 83، 84].


3- بسم الله (ثلاث مرات)، أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر (سبع مرات)، مع وضع اليد مكان الألم.


عن عثمان بن أبي العاص الثقفي أنه شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعًا، يجده في جسده منذ أسلم، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ضع يدك على الذي تألم من جسدك، وقل: بسم الله؛ ثلاثًا، وقل سبع مرات: أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر))؛ [الراوي: نافع بن جبير بن مطعم، المحدث: مسلم، المصدر: صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 2203، خلاصة حكم المحدث: صحيح].


3- أدعية الكرب السابقة.



أدعيه من قتر عليه رزقه أو عليه دين:



1- أهمها الاستغفار: أستغفر الله العظيم، أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.


﴿ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا ﴾ [نوح: 10 - 12].


﴿ وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ ﴾ [هود: 3].


﴿ وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ ﴾ [هود: 52].


2- اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.


عن علي أن مكاتبًا جاءه، فقال: إني قد عجزت عن كتابتي، فأعنِّي، قال: ألا أعلمك كلمات علمنيهنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، لو كان عليك مثل جبل صِير دَينًا، أدَّاه الله عنك، قال: قل: ((اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عن سواك)).


الراوي: أبو وائل، المحدث: الألباني، المصدر: صحيح الترمذي، الصفحة أو الرقم: 3563، خلاصة حكم المحدث: حسن.


3- اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير، إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة، ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.


((ألا أعلمك دعاء تدعو به لو كان عليك مثل جبل أحدٍ دَينا لأدَّاه الله عنك؟ قل يا معاذ: اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير، إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة، ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك)).


الراوي: أنس بن مالك، المحدث: الألباني، المصدر: صحيح الترغيب، الصفحة أو الرقم: 1821، خلاصة حكم المحدث: حسن.



أدعية مختلفة:


1- عند الخوف من قوم واجتماع الناس للظلم: اللهم إنا نجعلك في نحورهم، ونعوذ بك من شرورهم.


أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا خاف قومًا، قال: ((اللهم إنا نجعلك في نحورهم، ونعوذ بك من شرورهم)).


الراوي: أبو موسى الأشعري، المحدث: النووي، المصدر: المجموع، الصفحة أو الرقم: 4/396، خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح.



ب- اللهم اكفنيهم بما شئت:


جاء أبو بكر رضي الله عنه، فاشترى من عازب رحلًا بثلاثة عشر درهمًا، فقال أبو بكر لعازب: قل للبراء فليحمله إلى رحلي، فقال: لا حتى تحدثني كيف أنت ورسول الله صلى الله عليه وسلم حين خرجتما والمشركون يطلبونكم؟ فقال أبو بكر: خرجنا من مكة بليل، وقد أخذ القوم علينا بالرصَد، فاختبأنا يومنا وليلتنا ويومنا، حتى قام قائم الظهيرة، فرميت ببصري هل أرى من ظل نأوي إليه، فوقعت إلينا صخرة، فانطلقنا إليها ولها شيء من ظل، فنزلنا فنظرت بقية ظلها فسويته وأخذت فروة كانت معي، فوطَّأت بها لرسول الله صلى الله عليه وسلم،



ثم قلت: يا رسول الله، اضطجع حتى أنفض ما حولك، وإذا غلام راعٍ قد أقبل في غنم له يريد من الصخرة مثل الذي أردنا، فقلت: لمن أنت يا غلام؟ فقال: لرجل من قريش، وسماه فعرفته، فقلت: فهل في غنمك من لبن؟ قال: نعم، فقلت: هل أنت حالب لنا؟ قال: نعم فأعطيته إناء كان معي، فأخذ ليحلب، فقلت: انفض ضرع الشاة من الغبار، ثم أمرته أن ينفض كفيه، فقال هكذا، وضرب إحدى كفيه على الأخرى،



ثم حلب لي كثبة من لبن، وقد رويت معي لرسول الله صلى الله عليه وسلم إداوة من ماء فيها خرقة، فصببت على اللبن، حتى وجدت برد الماء من تحت الإناء، فأتيت به رسول الله صلى الله عليه وسلم، فوافقته قد استيقظ، فقلت: اشرب يا رسول الله، فشرب، قال: قلت: قد آن الرحيل فارتحلنا، والقوم يطلبوننا، فلم يدركنا غير سراقة بن مالك بن جعشم على فرس له، فقلت: هذا الطلب قد لحقنا يا رسول الله، قال: لا تحزن إن الله معنا، فلما دنا منا قِيد رمحين أو ثلاثة، قلت: هذا الطلب قد لحقنا وبكيت، فقال: ما يبكيك؟ فقلت: والله ما على نفسي أبكي، ولكن إنما أبكي عليك يا رسول الله،



فدعا عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: ((اللهم اكفناه بما شئت))، فساخت فرسه في الأرض إلى بطنها فوثب عنها، ثم قال: يا محمد، قد علمت أن هذا عملك، فادعُ الله عز وجل أن ينجيني مما أنا فيه، فوالله لأعمين على من ورائي من الطلب وهذه كنانتي فخذ سهمًا منها، فإنك ستمر على غنمي وإبلي بمكان كذا وكذا، فخذ منها حاجتك، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا حاجة لنا في إبلك، ودعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم فانطلق راجعًا إلى أصحابه، ومضى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا معه؛ [الراوي: البراء بن عازب، المحدث: الطحاوي، المصدر: شرح مشكل الآثار، الصفحة أو الرقم: 10/265، خلاصة حكم المحدث: صحيح].


ج- حسبي الله ونعم الوكيل:


﴿ الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ * فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ ﴾ [آل عمران: 173، 174].


2- عند المصيبة (في لحظة وقوعها): إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيرًا منها.


سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((ما من عبد تصيبه مصيبة، فيقول: إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي، وأخلف لي خيرًا منها، إلا أجره الله في مصيبته، وأخلف له خيرًا منها، قالت: فلما تُوفِّي أبو سلمة، قلت كما أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأخلف الله لي خيرًا منه؛ رسول الله صلى الله عليه وسلم)).


الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية، المحدث: مسلم، المصدر: صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 918، خلاصة حكم المحدث: صحيح.


3- دعاء للراغب بالزواج والإنجاب: الاستغفار (أستغفر الله العظيم) (أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه).


﴿ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا ﴾ [نوح: 10 - 12].


وفي الختام أريد أن أختم هذا الموضوع بسؤال: سُئل أحد الصالحين أيهما أنفع للعبد الاستغفار أم التسبيح؟


فأجاب: إذا كان الثوب نقيًّا، فالبخور وماء الورد أنفع، وإذا كان دنسًا، فالصابون والماء أنفع.


فالتسبيح بخور الأصفياء، والاستغفار صابون العصاة.


وقال رحمه الله عن الاستغفار: "الاستغفار من أكبر الحسنات وبابه واسع، فمن أحس بتقصير في قوله أو عمله، أو حاله أو رزقه، أو تقلب، فعليه بالتوحيد والاستغفار؛ ففيهما الشفاء إذا كانا بصدق وإخلاص".


ملاحظة مهمة: وضعت عدة أدعية لكل حالة، واجتهدت ما أمكن بتحري الأحاديث الصحيحة، أخي المسلم، اختر دعاء ترتاح به نفسك، واستمر عليه، وخذه ذكرًا لك ليلَ نهارَ، إلى أن يكشف الله البلاء، وتذكر أن الرحمة تخص، والغضب يعم، فالدعاء تنزل رحمة الله عليك، ويخصك بها، فلا تيأس، وكن متقينًا من الإجابة، ولو طال الزمن.


وبعد كشف البلاء بإذن الله لا تنسَ أخي المسلم أن تأخذ الحمد ذكرًا لك (الحمد لله).


هذه الورقة اجتهدت فيها لوجه الله تعالى، أسأل الله القبول، ولا تنسونا إخواني من دعائكم.


وفي الختام أسأل الله العظيم العفو والعافية لنا ولكم في الدين والدنيا والآخرة.



Real Palyer استماع حفظ real palyer
هل حواء عليها السلام نبية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


سؤالي هو :

هل حواء - عليها السلام - زوجة أبونا آدم - عليه السلام - من الأنبياء؟

السؤال عن حواء فقط لا آدم ، لأن آدم عليه السلام من أنبياء الله عز وجل .

فقد قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-: " أما آدم فنبي كما صح ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم .

فإذا قال قائل: لماذا لم يُرْسل؟

فالجواب: لأن الناس في ذلك الوقت كانوا أمة واحدة، قليلون وليس بينهم اختلاف، لم تتسع الدنيا ولم ينتشر البشر فكانوا متّفقين فكفاهم أن يروا أباهم على عبادة ويتبعوه، ثم لما حصل الخلاف وانتشر الناس احتيج إلى الرسل، كما قال الله عزّ وجل : (كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النبيينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ)(البقرة: الآية213) .


وقد وجدتُ الجواب على سؤالي كالتالي:

إنقسم العلماء في هذا الأمر إلى قسمين:

القسم الأول من العلماء :

قالوا بأنّ الله أنعم على بعض النساء بالنبوة، فمن هؤلاء أبو الحسن الأشعري والقرطبي وابن حزم.

انظر: ((فتح الباري)) (6/447-448، 473)، ((لوامع الأنوار البهية)) للسفاريني (2/266). .

والذين يقولون بنبوة النساء متفقون على نبوة مريم، ومنهم من ينسب النبوة إلى غيرها، ويعدّون من النساء النبيات: حواء وسارة وأمّ موسى وهاجر وآسية.

وهؤلاء عندما اعترض عليهم بالآية التي تحصر الرسالة في الرجال دون النساء، قالوا: نحن لا نخالف في ذلك، فالرسالة للرجال، أمّا النبوة فلا يشملها النصُّ القرآني، وليس في نبوة النساء تلك المحذورات التي عددتموها فيما لو كان من النساء رسول، لأنَّ النبوة قد تكون قاصرة على صاحبها، يعمل بها، ولا يحتاج إلى أن يبلغها إلى الآخرين.

أدلتهم:
1- أن القرآن أخبر بأن الله تعالى أوحى إلى بعض النساء، فمن ذلك أنه أوحى إلى أمّ موسى: وَأَوْحَيْنَآ إِلَىَ أُمّ مُوسَىَ أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي اليَمّ وَلاَ تَخَافِي وَلاَ تَحْزَنِيَ إِنّا رَآدّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ [ القصص: 7 ]، وأرسل جبريل إلى مريم فخاطبها فَأَرْسَلْنَآ إِلَيْهَآ رُوحَنَا فَتَمَثّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً قَالَتْ إِنّيَ أَعُوذُ بِالرّحْمَنِ مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيّاً قَالَ إِنّمَآ أَنَاْ رَسُولُ رَبّكِ لِأهَبَ لَكِ غُلاَماً زَكِيّاً.. [ مريم: 17-19 ] وخاطبتها الملائكة قائلة: يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ.. [ آل عمران: 42-43 ].


فأبو الحسن الأشعري يرى أنّ كلَّ من جاءه الملك عن الله – تعالى – بحكم من أمر أو نهي أو بإعلام فهو نبي ((فتح الباري)) (6/447). ، وقد تحقق في أمّ موسى ومريم شيء من هذا، وفي غيرهما أيضاً، فقد تحقق في حواء وسارة وهاجر وآسية بنصّ القرآن.

2- استدلوا أيضاً باصطفاء الله لمريم على العالمين وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ [ آل عمران: 42 ] وبقوله صلى الله عليه وسلم: ((كمل من الرجال كثير، ولم يكمل من النساء إلا مريم ابنة عمران، وآسية امرأة فرعون)) رواه البخاري (3769)، ومسلم (2431). من حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه. .

فقالوا: الذي يبلغ مرتبة الكمال هم الأنبياء.


القسم الثاني من العلماء
ردوا على أصحاب القسم الأول فقالوا : أن هذا الذي ذكروه لا ينهض لإثبات نبوة النساء، والرد عليهم من وجوه:


الأول: أنّا لا نسلم لهم أن النبي غير مأمور بالتبليغ والتوجيه ومخالطة الناس، والذي اخترناه أن لا فرق بين النبي والرسول في هذا، وأنَّ الفرق واقع في كون النبي مرسل بتشريع رسول سابق.

وإذا كان الأمر كذلك فالمحذورات التي قيلت في إرسال رسول من النساء قائمة في بعث نبي من النساء، وهي محذورات كثيرة تجعل المرأة لا تستطيع القيام بحقّ النبوة.


الثاني: قد يكون وحي الله إلى هؤلاء النسوة أم موسى وآسية إنّما وقع مناماً، فقد علمنا أنّ من الوحي ما يكون مناماً، وهذا يقع لغير الأنبياء.

الثالث: لا نسلم لهم قولهم: إن كل من خاطبته الملائكة فهو نبي، ففي الحديث أن الله أرسل ملكاً لرجل يزور أخاً له في الله في قرية أخرى، فسأله عن سبب زيارته له، فلمّا أخبره أنه يحبّه في الله، أعلمه أنَّ الله قد بعثه إليه ليخبره أنه يحبّه، وقصة الأقرع والأبرص والأعمى معروفة، وقد جاء جبريل يعلم الصحابة أمر دينهم بسؤال الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة يشاهدونه ويسمعونه.


الرابع: أنّ الرسول – صلى الله عليه وسلم – توقف في نبوة ذي القرنين مع إخبار القرآن بأنّ الله أوحى إليه قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْناً [الكهف: 86].


الخامس: لا حجّة لهم في النصوص الدالة على اصطفاء الله لمريم، فالله قد صرح بأنّه اصطفى غير الأنبياء: ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ [ فاطر: 32 ]، واصطفى آل إبراهيم وآل عمران على العالمين، ومن آلهما من ليس بنبيّ جزماً إِنّ اللّهَ اصْطَفَىَ آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ [ آل عمران: 33 ].


السادس: لا يلزم من لفظ الكمال الوارد في الحديث الذي احتجوا به النبوة، لأنّه يطلق لتمام الشيء، وتناهيه في بابه، فالمراد بلوغ النساء الكاملات النهاية في جميع الفضائل التي للنساء، وعلى ذلك فالكمال هنا غير كمال الأنبياء.


السابع: ورد في بعض الأحاديث النصّ على أن خديجة من الكاملات رواه ابن مردويه كما في ((البداية والنهاية)) لابن كثير(3/127). من حديث قرة بن إياس المزني. قال ابن كثير: وهذا إسناد صحيح إلى شعبة وبعده. وهذا يبين أن الكمال هنا ليس كمال النبوة.


الثامن: ورد في بعض الأحاديث أن فاطمة سيدة نساء أهل الجنة إلاّ ما كان من مريم ابنة عمران رواه أحمد (3/80) (11773). من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه. قال ابن حجر في ((فتح الباري)) (6/515): إسناده حسن، وصححه الألباني في ((صحيح الجامع)) (3181). ، وهذا يبطل القول بنبوة من عدا مريم كأم موسى وآسية، لأنّ فاطمة ليست بنبيّة جزماً وقد نصَّ الحديث على أنها أفضل من غيرها، فلو كانت أم موسى وآسية نبيتان لكانتا أفضل من فاطمة.


التاسع: وصف مريم بأنها صِدّيقة في مقام الثناء عليها والإخبار بفضلها، قال تعالى: مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلانِ الطَّعَامَ [ المائدة: 75 ] فلو كان هناك وصفاً أعلى من ذلك لوصفها به، ولم يأت في نصّ قرآني ولا في حديث نبويّ صحيح إخبار بنبوة واحدة من النساء.
وقد نقل القاضي عياض عن جمهور الفقهاء أنّ مريم ليست بنبيّة ((إكمال المعلم)) (7/223). ، وذكر النووي في (الأذكار) عن إمام الحرمين أنّه نقل الإجماع على أنّ مريم ليست نبيّة ((الأذكار)) (ص: 119). ، ونسبه في (شرح المهذب) لجماعة، وجاء عن الحسن البصري: ليس في النساء نبيّة ولا في الجنّ ((فتح الباري)) (6/471، 473).


والله أعلم بالصواب .

المرجع الذي إعتمدتُ عليه :
الدرر السنية - الموسوعة العقدية - الكتاب الخامس:الإيمان بالرسل - الباب الرابع: صفات الرسل وهل هم معصومون؟ - الفصل الأول: صفات الرسل - المبحث الثاني:نبوة الأنبياء.


Real Palyer استماع حفظ real palyer
جرائم الرافضة ( سرطان الامة ) عبر التاريخ


والله أسأل أن يكون هذا المختصر كاشفاً للغمة عن أعين كثير من أهل السنة الذين انخدعوا بدعوات التقريب بين الإسلام والرفض .

بسم الله نبدأ

14 هجرية : هذه السنة أساس حنق الرافضة على الإسلام وأهله ، وذلك أنه في هذه السنة كانت معركة القادسية التي انتصر فيها المسلمون على أجداد الرافضة الفرس المجوس ، وكان ذلك في خلافة الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه

16 هـجرية: فتحت عاصمة الفرس ( المدائن ) وبهذا سقطت الدولة الفارسية ، وبقي صدى هذه الحادثة يتردد في قلوب الرافضة حسرة وندامة

23 هجرية : قام ( بابا علاء الدين ) كما تسميه الرافضة فهو رمز من رموزهم في الحرب ضد الإسلام ، واسمه أبو لؤلؤة المجوسي ، قام بقتل الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه .

34 هجرية : ظهر عبد الله ابن سبأ اليهودي الصنعاني الملقب بابن السوداء وادعى الإسلام ظاهراً ، مع كفره باطناً ؛ وأخذ يؤلب الأحزاب ضد الخليفة الثالث الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه حتى قتله الثوار بسبب فتنة ابن السوداء هذا ، وكان ذلك عام 35 هـ .

- وكان معتقد ابن سبأ الخبيث يقوم على أمور ذات أصول يهودية ونصرانية ومجوسية ، وهي : ( الألوهية في علي رضي الله عنه ، و الوصية ، والرجعة ، والولاية ، والإمام ، والبداء ونحوها ) .

36 هجرية : قبل أن تحدث معركة الجمل بليلة اتفق الفريقين رضي الله عنهم على الصلح وباتوا بخير ليله بينما بات ابن سبأ ومن معه من الثوار بشر ليلة ، وطفق يكيد لهم إثارة الفريقين المصطلحين على القتال حتى تم له ما أراد من الفتنة .

وفي عهد علي رضي الله عنه جاءت السبئية طائفة عبد الله بن سبأ إلى علي رضي الله عنه ، وقالوا له : أنت أنت !! قال : ومن أنا قالوا : الخالق الباريء ، فاستتابهم فلم يرجعوا ، فأوقد لهم ناراً عظيمة وأحرقهم .

41 هجرية : من أشد الأعوام نحساً على الرافضة وأغيضها لهم ، سمي عام الجماعة بسبب اجتماع كلمة المسلمين على أمير المؤمنين كاتب الوحي معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما حيث تنازل له الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه بالخلافة ، فاندحر كيد الرفض بذلك .

61 هجرية : فيها قتل الحسين رضي الله عنه وأرضاه في يوم عاشوراء من شهر المحرم بعد أن تخلى عنه شيعته وأسلموه

260 هجرية : توفي الحسن العسكري ، وخرجت الرافضة الاثني عشرية الإمامية . وزعم الرافضة أن إمامهم المنتظر محمد بن الحسن العسكري غاب في سرداب سامراء وأنه سيرجع .

277 هجرية : ظهرت في الكوفة حركة القرامطة الرافضة ، على يد حمدان بن الأشعث الملقب بـ ( قرمط ) .

278 هجرية : ظهر الرافضة القرامطة في الأحساء والبحرين على يد أبو سعيد الجنابي الرافضي .

280 هجرية : ظهرت الدولة الزيدية الرافضية في صعدة وصنعاء باليمن ، على يد الحسين بن القاسم الرسي .

297 هجرية : ظهرت دولة العبيديون الرافضة في مصر والمغرب ، على يد عبيد الله بن محمد المهدي .

317 هجرية : وصل ابوطاهر الرافضي القرمطي إلى مكه يوم التروية فقتل الحجاج في المسجد الحرام ، واقتلع الحجر الأسود ، وبقى بحوزتهم في الأحساء حتى عام 335 هـ . واستمرت دولتهم في الأحساء حتى عام 466 هـ .

وفيها ظهرت الدولة الحمدانية الرافضية في الموصل ، وحلب ، وزالت عام 394 هـ .

329 هجرية : هذا العام عند الرافضة أخزاهم الله عام الغيبة الكبرى حيث يدعون أنه وصلت رقعة بتوقيع الإمام المهدي المنتظر يقول فيها : (( لقد وقعت الغيبة التامة فلا ظهور إلا بعد أن يأذن الله ، فمن ادعى رؤيتي فهو كذاب مغتر )) . وهذا كله ليتخلصوا من كثرة سؤال العامة منهم لكهانهم عن تأخر ظهور غائبهم المعصوم المعدوم .

320 الى 334 هجرية : ظهرت الدولة البويهية الرافضية في الديلم على يد بويه بن شجاع .وأظهروا الفساد في بغداد العراق ، وتجرأ السفهاء في عهدهم على شتم الصحابة رضي الله عنهم .

339 هجرية : أعيد الحجر الأسود من الأحساء يشفاعة حاكم مصر العبيدي .

352 هجرية : أمر البويهيون باغلاق الأسواق في اليوم العاشر من المحرم ، وعطلوا البيع ، وعلقوا المسوح ، وظهرت النساء ناشرات لشعورهن يلطمن في الأسواق ، وأقيمت النائحة على الحسين ولأول مرة في تاريخ بغداد.


358 هجرية : استولى العبيديون الرافضة على مصر . وكان أبرز حكامها الحاكم بأمر الله الذي ادعى الألوهية ، ودعا إلى القول بتناسخ الأرواح . وبنهاية هذه الدولة عام 568 هـ ظهرت فرقة الدروز الباطنية .

402 هجرية : كتب محضر ببغداد في القدح في النسب الذي تدعيه خلفاء مصر العبيديون الرافضة ، وفي عقائدهم وأنهم زنادقة ، وكفرهم سائر العلماء .

408 هجرية : ادعى الحاكم بأمر الله العبيدي الرافضي ( الفاطمي) زوراً ادعى الألوهية ، وهذا حال كثير من أئمة الروافض. ومن مخازي هذا الرافضي الخبيث التي لا تحصر : عزمه على نبش قبر النبي صلى الله عليه وسلم مرتين :

الأولى : يوم أن أشار عليه بعض الزنادقة بنقل النبي صلى الله عليه وسلم من المدينة إلى مصر ، فقام فبنى حائزاً بمصر وأنفق عليه مالاً جزيلاً ، وبعث أبا الفتوح لنبش الموضع الشريف ، فهاج عليه الناس وحصل له من الهم والغم ما منعه من قصده الخسيس ولله الحمد والمنة .

الثانية : حينما أرسل من ينبش قبر النبي صلى الله عليه وسلم ، حيث سكن هذا الرسول بقرب المسجد ، وحفر تحت الأرض ليصل إلى القبر ، فاكتشف الناس أمره فقتلوه .

483 هجرية : ظهرت حركة الحشاشين التي تدعوا للعبيديين الرافضة ، قامت على يد الحسن الصباح ذو الأل الفارسي ، وكان قد بدأ دعوته في فارس عام 473 .

500 هجرية : وما بعدها بنى الرافضة العبيديون مشهداً بمصر يقال له ( تاج الحسين ) وزعموا أن به رأس الحسين ، ومازال كثير من الرافضة يحجون إليه إلى يومنا هذا ، فالحمد لله على نعمة العقل .

656 هجرية : الخيانة العظمى للرافضة بقيادة نصير الدين الطوسي وابن العلقمي الرافضيين حيث تعاونا مع التتار على إدخال التتار إلى بلاد الإسلام حتى قتل أكثر من مليوني مسلم ، وكثير من آل هاشم الذين يدعي الرافضة محبتهم زوراً . وفيه خرجت فرقة النصيرية وقائدها محمد بن نصير الرافضي الإمامي .

907 هجرية : قامت الدولة الصفوية الرافضية بإيران على يد مؤسسها الشاه إسماعيل بن حيدر الصفوي الرافضي ، وقد قام بقتل ما يقرب من مليون نفس مسلمة لا لشيء إلا أنهم لا يعتنقون مذهب الرفض . ولما قدم بغداد أعلن سبه للخلفاء الراشدين وقتل من لم يسلك ديانة الرفض ، ونبش قبور كثير من أموات أهل السنة كما فعل بقبر الإمام أبي حنيفة رحمه الله .

ومن الأحداث البارزة في الدولة الصفوية الرافضية قيام شاه عباس الكبير الصفوي بالحج إلى مشهد ليصرف الناس عن الحج إلى مكة ، وفيها بدأ صدر الدين الشيرازي الرافضي في دعوته إلى عقيدة الباب ( البهائية ) ، وقد ادعى ميرزا علي محمد الشيرازي الرافضي أن الله – تعالى الله عن قوله – قد حل فيه ، ثم مات وخلفه بعده تلميذه بهاء الله . وعلى غرارها نشأت فرقة في الهند اسمها ( القاديانية ) ومؤسسها غلام أحمد الذي ادعى النبوة وكثير من العقائد الباطلة .وانتهت الدولة الصفوية عام 1149 هـ .

1218 هجرية : قام رافضي خبيث قدم من العراق وأظهر الزهد والتنسك حينما قدم إلى الدرعية ، وكان من أمره أنه صلى في مسجد الطريف بالدرعية خلف الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود رحمه الله فقتله وهو ساجد في أثناء صلاة العصر بخنجر معه كان قد أخفاه وأعده لذلك فرحم الله الإمام وقاتل الله الرافضة الخونة أهل الغدر والخيانة .

1289 هجرية : طبع في إيران كتاب ( فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب ) لعالم النجف الرافضي الحاج ميرزا حسين بن محمد النوري الطبرسي ، وقد جمع في هذا الكتاب النصوص الرافضية التي تثبت بزعمه أن القرآن زيد ونقص منه .

1366 هجرية : كتبت جريدة رافضية اسمها ( برجم الإسلام ) الرافضية شعراً جاء فيه تفضيل كربلاء على مكة .......

1389 هجرية : صدر كتاب ( ولاية الفقيه – الحكومة الإسلامية ) للهالك الرافضي الخميني ، ومما جاء فيه من الكفر والطوام قوله :
( وإن من ضروريات مذهبنا أن لأئمتنا مقاماً لا يبلغه ملك مقرب ، ولا نبي مرسل ) ص 35 .

1399 هجرية : قامت جمهورية الرفض في إيران على يد الخميني بعد الإطاحة بنظام الشاه ، وكان من أبرز مظاهر هذه الدولة المظاهرات والأفساد باسم الثورة الإسلامية في أطهر بقاع الأرض وأشرفها في مكة المكرمة ، وفي أشرف الأزمنة في موسم الحج من كل سنة .

1400 هجرية : القى الخميني كلمة بمناسبة عيد مولد المهدي الموهوم في الخامس عشر من شعبان ، ومن ضمن ما قال في هذه الكلمة :

(( الأنبياء جميعاً جاؤوا من أجل إرساء قواعد العدالة في العالم لكنهم لم ينجحوا ... وحتى النبي عليه الصلاة والسلام خاتم الأنبياء الذي جاء لإصلاح البشرية وتنفيذ العدالة لم ينجح في ذلك في عهده ... وأن الشخص الذي سينجح في ذلك ويرسي قواعد العدالة في أنحاء العالم ويقوم الإنحرافات هو الإمام المهدي المنتظر ... ))

هكذا فشل الأنبياء ومنهم محمد صلى الله عليه وسلم عند هذا الهالك الخاسر بينما يعد ثورته الكفرية من أنجح الثورات وأعد لها .

1407 هجرية : قام الرافضة التابعون لحكومة إيران في ولاية الخميني في حج عام 1407 من يوم الجمعة بالمسيرات والمظاهرات الغوغائية في حرم الله في مكة المكرمة ، وعاثوا في الحرم فساداً أسوة بأجدادهم القرامطة ، وقاموا بقتل عدد من رجال الأمن والحجاج ، وكذلك قاموا بتكسير أبواب المتاجر وتحطيم السيارات وأوقدوا النار فيها وفي أهلها ، وقدر عدد القتلى في ذلك اليوم بـ ( 402 ) قتيل منهم ( 85 ) من رجال الأمن والمواطنين السعوديين .

1408 هجرية : صدرت عن المؤتمر الإسلامي العام الثالث لرابطة العالم الإسلامي المنعقد بمكة المكرمة فتوى بكفر الخميني .

1409 هجرية : قام جماعة من المخربين من الروافض بزرع المتفجرات المدمرة في مكة المكرمة في الحج من ذلك العام بعد أن هربوها من أوكار الرفض والألحاد إلى حرم الله الآمن ، وقد فجروا منها حول المسجد الحرام مساء يوم السابع من شهر ذي الحجة من العام المذكور ، وقد نتج عن التفجير قتل رجل باكستاني وإصابة ستة عشر شخصاً بجروح وخسائر مادية ، وقد أمكن الله منهم وقبض عليهم وأقيم حكم القتل على المضطلعين منهم بالحادث ( 16 ) شخص في عام 1410 هـ ولله الحمد والمنة .

1410 هجرية: توفي فيها الخميني ، وقد بنى الرافضة على قبره مشهداً وكعبة يضاهون بها الكعبة المشرفة ، قاتلهم الله أنى يؤفكون .

Real Palyer استماع حفظ real palyer
قصة حاتم الأصم وشوقه للحج

فذهب وجلس مع زوجته واولاده ليقنعهم بذلك

وقال لهم: ما رايكم ان يذهب ابيكم إلى بيت ربه في هذا العام حاجا
فقالت زوجته وأولاده: نحن كما ترى لا نملك شيئا فكيف تريد ان تتركنا وتذهب الى الحج .الى من ستتركنا وكيف سناكل ونشرب
فقالت ابنته الصغيرة :ماذا سيحدث اذا وافقتم على سفر ابى للحج فان الله هو الرزاق وهو من بيده الرزق فهل اذا سافر ابى سيمنع الله عنا رزقن ا؟؟ فقالوا: صدقت والله

ووافقت الزوجة والاولاد على سفر حاتم الاصم الى الحج
وسافر حاتم الاصم وترك الى اهل بيته اموال تكفيهم الى 3 ايام فقط

وكان حاتم الاصم يسير خلف القافلة المسافرة الى بيت الله الحرام لانه ليس معه من المال الذى يجعله يسافر مع القافله
واثناء السفر اصيب قائد القافلة المسافرة بضربة شمس فبحثوا عن شخص يعالجه فتقدم حاتم الاصم وعالج قائد القافله

فقال القائد : ان مصاريف هذا الرجل ذهابا وايابا ستكون على وساقوم انا بدفعها

فحمد حاتم الاصم ربه ودعا ربه وقال يارب كما دبرت لى امرى فدبر امور اهل بيتى وارزقهم

وبعد مرور الثلاثة ايام على اهل بيته نفذت الاموال والاكل والشرب
وفى اليوم الرابع بدئوا يتضوروا جوعا ومن شده الجوع كانوا يبكوا
وبينما كانوا يبكوا كانت الاخت الصغيرة تبتسم
فقالوا لها لما تبتسمى الان فانتى السبب فى كل هذا وانتى من اقنعتينا بسفر ابينا

فقالت : فانا اتعجب لماذا تبكون فقد سافر اكل الرزق وبقى معنا الرازق !!

فبينما هم على هذه الحالة طرق الباب فقامت الاخت الصغيرة وفتحت الباب فاذا بشخص يطلب ماء لامير المؤمنين

حيث خرج امير المؤمنين فى رحله صيد مع جنوده واصحابه ونفذ منهم الماء فرفعت زوجة حاتم رأسها إلى السماء وقالت: الهي وسيدي سبحانك، البارحة بتنا جياعا، واليوم يقف الأمير على بابنا يستسقينا،

ثم أنها أخذت كوزا (وعاء صغير للشرب) جديدا وملأته ماء،
فشرب الأمير منه فاستطاب الشرب من ذلك الماء فقال: هذه الدار لأمير، فقال: لا والله، بل لعبد من عباد الله الصالحين عرف بحاتم الأصم.

فقال الأمير: لقد سمعت به.

فقال الوزير: يا سيدي لقد سمعت أنه البارحة احرم بالحج وسافر ولم يخلف لاولاده شيئا، وأخبرت أنهم البارحة باتوا جياعا.

فعندما سمع امير المؤمنين هذا الكلام حلّ الأمير منطقته من وسطه وهى عبارة عن شىء يربط على الوسط ومرصع بالالماس والاحجار الكريمة وقال لأصحابه: من أحبني فليحل منطقته، فحل جميع أصحابه مناطقهم واعطوها الى بيت حاتم الاصم.

وفى اليوم التالى ذهب اليهم احد الاشخاص واراد شراء هذه المناطق فاشتراها منهم هذا الشخص واعطاهم مقابل هذه المناطق اموالا ملات بيتهم وتكفيهم حتى الممات فلما رأت الزوجة والاولاد هذا فرحوا فرحا شديدا ولكن اخنهم الصغيرة بكت بكاء شديدا فقالوا لها: ما هذا البكاء إنما يجب أن تفرحي، فإن الله وسع علينا.

فقالت: انظروا كيف بتنا البارحة جياعا فنظر الينا عبد من عباد الله فاغنانا بعد فقرنا ..... فكيف اذا نظر الينا رب العالمين

قل سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

Real Palyer استماع حفظ real palyer
  إبحث في شبكة الشفاء

  صورة البلوك ملتقى الشفاء الاسلامي
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق