جديد شبكة الشفاء الاسلامية
أخترنا لكم

وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ

شبكة اسلامية طبية شاملة ومنوعة , تختص بالرقى الشرعية وعلاج السحر والمس والعين .
جديدنا

حكم ازالة شعر جسم المراة

عرض سؤال الفتوى
حكم ازالة شعر جسم المراة

23151 زائر

2009-06-14
الشيخ أبو البراء الأحمدي

موضوع الفتوى : حكم ازالة شعر جسم المراة

السـؤال كـامـلاً :  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في البداية اسال الله التوفيق لك شيخنا الفاضل شيخي الفاضل اطلب من زوجتي ازالة الشعر الذي يغطي جلد البطن والظهر والفخذين لأنها قرات في كتاب فتاوي السنن بان ازالة هذا الشعر حرام  

 

  جواب الفتوى       

 

بسم الله الرحمن الرحيم
أخى الكريم / حماد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعـــــــــــــــد
اعلم رحمنى الله وإياك أن

الجمال محبب للنفس ، والله جميل يحب الجمال كما ورد عند مسلم من حديث عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر قال رجل إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسنة قال إن الله جميل يحب الجمال الكبر بطر الحق وغمط الناس " .
ومظاهر التجمل كثيرة ، منها تجمُّل المرأة لزوجها وقد شرَّع الإسلام لها ذلك بشروط معروفة ، ومن العلماء من قال بحرمة نتف شعر الوجه للمرأة كالقاضى عياض والنووى وابن جرير وغيرهم وشرطوا أن يكون ذلك إذا تولد فى وجه المرأة لحية كالرجل فتكون إزالته مستحبة ، ولكنى أقول هذا كلام مسترسل ليس عليه دليل ، فنزع الشعر الأصفر الزائد الذى ينبت على جسد المرأة من أصل تجملها لزوجها سواء كان على الوجه أو على الجسد ــ وتجمُّلها لزوجها واجب عليها ــ .
أما المنهى عنه فى هذه المسألة نتف شيئ من أصول الشعر كالشعر الأصلى للحاجب أوحلق شعر الرأس كاملا ويجوز قصه بما لا يجاوز المنكبين .
والخلاصة
أنه يجوز للمرأة أخذ الشعر الأصفر الغير أصلى من وجهها وجسدها .
وجاء فى إجابة سؤال عن ذلك للجنة الدائمة برئاسة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : " السؤال : ما الحكم في إزالة المرأة لشعر جسمها وان كان جائزا فمن يسمح له بالقيام بذلك؟
الإجابة : الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد: يجوز لها ذلك ما عدا شعر الحاجب والرأس فلا يجوز لها أن تزيلهما ولا شيئا من الحاجبين بحلق ولا غيره وتتولى ذلك بنفسها أو زوجها أو أحد محارمها فيما يجوز أن يطلع عليه من جسمها أو امرأة فيما يجوز لها أن تطلع عليه من جسمها أيضا . وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

بارك الله فيك

 

جواب الفتوى صوت

 

التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »

        2017-06-19

 

سكينة      

هل يجوز ازالة الشعر اثناء الصيام ( رمضان )

        2016-06-11

 

مممم      

هل إزالة شعر الرجلين و اليدين حرام

[ 1 ]
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/300
تعليقك
8 + 9 = أدخل الكود
روابط ذات صلة
جديد المواد
عدد الزوار
انت الزائر :80909798
[يتصفح الموقع حالياً [ 408
الاعضاء :0الزوار :408
تفاصيل المتواجدون

جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة الشفاء للرقية الشرعية ©