فنجان قهوة يوميا يقلل الإصابة بسرطان الكبد

  محيط البوك المقال

  الصفحة الرئيسية » المقالات الطبية

طباعة حفظ

فنجان قهوة يوميا يقلل الإصابة بسرطان الكبد

Article Image

فنجان قهوة يوميا يقلل الإصابة بسرطان الكبد


أفادت دراسة بريطانية لباحثين من جامعة ساوثهامبتون البريطانية بأن شرب فنجان واحد من القهوة يوميا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد.
ولكشف العلاقة بين شرب القهوة والوقاية من سرطان الكبد، حلل فريق البحث بيانات أكثر من 26 دراسة أجريت فى هذا الشأن، تضمنت أكثر من مليونين و25 ألف مشارك.

ورصدت الدراسة عدد أكواب القهوة التي يشربها الأشخاص يوميا، وما إذا كانت تحتوي على الكافيين أو بدونه، وأثبتت النتائج أن الأشخاص الذين يشربون كوبا واحدا من القهوة يوميا أقل عرضة لخطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 20%.

كما وجد الباحثون -الذين نشروا نتائج دراستهم اليوم الخميس بدورية \"بريتيش ميديكال جورنال\" العلمية- أن من يشربون كوبين على الأقل يوميا يقل خطر الإصابة بسرطان الكبد لديهم بنسبة 35%، بينما من يشرب ثلاثة أكواب تنخفض لديهم مخاطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 50%.

وأكد فريق البحث أن القهوة المنزوعة من الكافيين تحمي أيضا من الإصابة بسرطان الخلایا الكبدیة، ولکن تأثيرها أقل من القهوة التي تحتوى على الكافيين.

وعن السبب في ذلك، قال الباحثون إن القهوة غنية بالمركبات المضادة للأكسدة، والمضادة للالتهابات، والمضادة لـ السرطان، وأن نتائج الدراسة تشير إلى وجود دور محوري للكافيين فى الوقاية من سرطان الكبد، نظرا لأن القهوة منزوعة الكافيين كان تأثيرها على المرض أقل.

ووفقا للجمعية الأميركية للسرطان، فإن يتم تشخيص أكثر من 710 حالات جديدة بسرطان الكبد في الولايات المتحدة سنويا.

وكانت دراسات سابقة كشفت عن أن تناول القهوة قد يقي من الأمراض العصبية، بما في ذلك الزهايمر، وتوقف انتشار عدد من الأورام السرطانية، مثل سرطان الثدي وسرطان بطانة الرحم، كما ربطت الدراسات بين التناول المنتظم للقهوة وانخفاض خطر الإصابة بتليف الكبد، خاصة بين المرضى المصابين بفيروس الكبد الوبائي \"سي\" فهم أكثر الأشخاص عرضة لتراجع وظائف الكبد.

المصدر : وكالة الأناضول

 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


3 + 1 =

/300
  محيط البوك روابط ذات صلة

المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع