جديد شبكة الشفاء الاسلامية
أخترنا لكم

وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ

شبكة اسلامية طبية شاملة ومنوعة , تختص بالرقى الشرعية وعلاج السحر والمس والعين .
جديدنا

الكاتشب بين الحقيقة والخيال (Ketchup)

عرض المقال
الكاتشب بين الحقيقة والخيال (Ketchup)
5079 زائر
2018-02-19

 الكاتب : الدكتورة فرح يوسف

الكاتشب بين الحقيقة والخيال (Ketchup)

يعتبر الكاتشب من المنكهات المجببة لدى الكثيرين من محبي الوجبات السريعة، لما يضفيه من نكهة لذيذة على البيتزا, البطاطا المقلية والهامبرغر، وغيرها لكن، من أكثر ما يتم تداوله من إشاعات هو الاساءة لسمعة الكاتشب من حيث مكوناته على انها ليست صلصة الطماطم المعروفة لدى الجميع

 

الكاتشب بين الحقيقة والخيال (Ketchup )

مقدمة:
يعتبر الكاتشب من المنكهات المجببة لدى الكثيرين من محبي الوجبات السريعة، لما يضفيه من نكهة لذيذة على البيتزا, البطاطا المقلية والهامبرغر، وغيرها لكن، من أكثر ما يتم تداوله من إشاعات هو الاساءة لسمعة الكاتشب من حيث مكوناته على انها ليست صلصة الطماطم المعروفة لدى الجميع وإنما مكونات أخرى ضارة بالصحة. لذلك نهدف في هذا المقال الاستناد الى مقالات علمية تبين حقيقة هذا المنكه المميز وما له من فوائد للصحة.



معنى كلمة Ketchup:
أصل الكلمة صيني ke-tsiap تعود إلى صلصة تحضر من السمك المخمر. هذه الصلصة أحضرها تجار الصين من فيتنام لتعدها بريطانيا فيما بعد بطريقتها الخاصة.



تاريخ الـ Ketchup:
ما يعرف سابقا بالـ ketchup مختلف تماما عما نعرفه اليوم عن هذه الصلصة المميزة .ففي السابق حاولت بريطانيا إضافة عدد من المكونات كالفطر، الجوز والمحار في محاولة للحصول على النكهة الصينية للـ ketchup. ما يمكن ملاحظته هنا هو افتقار الوصفة البريطانية في هذه المرحلة الى أهم مكونات الـ ketchup الحالية ألا وهو الطماطم.


عام 1812 يسجل أول ظهور لوصفة ketchup الطماطم. هذه الوصفة احتوت على لب الطماطم، توابل وشراب البراندي. دون احتوائها على الخل والسكر.
تم تطوير الـ ketchup في الولايات المتحدة أخيرا عام 1876 من قبل د. ويلي وهنري هينز الذين أضافا الخل الى الوصفة السابقة بهدف زيادة عمر الوصفة على الرف ومنع تخربها مع الزمن مما يسمح بتسويق المنتج ونقله بين المناطق.

ما هو الـ Ketchup اليوم؟

وفقا للشيف العالمي Gordon Ramsey يحضر الـ ketchup وفقا للوصفة التالية من حيث المكونات والتي يمكن لأي شخص تطبيقها في منزله:


المكونات
وصفة الـ ketchup


2 عبوة معدنية من الطماطم المهروسة
1\8 ملعقة صغيرة من الكرفس

3\2 كوب سكر أبيض
1\8 ملعقة صغيرة من مسحوق الخردل

4\3 كوب من الخل الأبيض
1\4 ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود

ملعقة صغيرة من بودرة البصل

1 مسمار قرنفل
2\1 ملعقة صغيرة من مهروس الثوم
4\3 1 ملعقة صغيرة ملح



تمزج المكونات السابقة وتسخن حتى تتناقص سيولتها الى النصف وبالتالي تزداد كثافتها.


على الرغم من أن بعض المعامل أضافت الى المكونات السابقة شراب سكر فركتوز و معجون الطماطم. إلا أنه مما سبق، يمكن التأكيد على أن مكونات الـ ketchup طبيعية ولا تحوي أيا مما يشاع عن مكوناته بأنها غير طبيعية أو أنها ضارة للصحة والجسم.


الـ ketchup و الصحة:
يتميز الـ Ketchup بأنه منكه منخفض الحريرات (15 حريرة لكل ملعقة طعام)، كما أنه محتواه من الدسم معدوم تقريبا، كذلك محتواه من السكر الأبيض منخفض نوعا ما. غني بابر الليكوبين وفيتامين A.
أثبتت دراسة أجريت عام 2007 في مدينة oulu الفنلدية فوائد الـ ketchup من حيث انقاصه لمستويات الكوليسترول الضار (LDL: Low Density Lipoprotein Cholestrol). فسر ذلك من خلال احتوائه على الطماطم التي لا تعطيه فقط اللون الأحمر المميز وإنما لما تضفيه بمكوناتها الفعالة من فائدة صحية للـ ketchup. هذه الفائدة تعود بشكل رئيسي الى ما يعرف باسم ابر الليكوبين التي تعطي الطماطم لونها الأحمر. هذه المادة تعمل على انقاص مستويات LDL بشكل مباشر ومن خلال انقاص مقاومته للأكسدة مما يعني كنسه والتخلص منه بسهولة أكبر من قبل الجسم. كما تلعب مادة الليكوبين دور كانس للجذور الحرة الضارة بالجسم فهذا ينعكس بفائدة كبيرة على تجنب الاصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب.



الدراسة السابقة تركد ما توصل اليه الباحثون عام 2004 في جامعة هارفارد بأن النساء اللاتي مستويات الليكوبين لديهن عالية ذووي عرضة أقل بـ 50% للإصابة بأمراض القلب.
غنى الـ ketchup بفيتامين A يجعله ذو فوائد صحية على البصر والجلد والأغشية المخاطية.
نظرا لاحتواء الـ ketchup على مكوني السكر والملح فلابد من تناوله بحذر (كميات قليلة مثلا) لدى مرضى السكري والضغط، لاسيما الـ ketchup المحتوي على شراب الفركتوز الذي يتحول في الجسم إلى سكر الغلوكوز الذي يعتبر هنا خطيرا على مرضى السكري.

وفي الختام،
يمكن القول أن الـ ketchup إضافة لكونه منكه لذيذ يضفي لونا مميزا لوجباتنا السريعة، إلا أنه أيضا ذو فوائد صحية مثبتة بدراسات عالمية تنفي الاشاعات التي أساءت الى مكوناته على أنها غير طبيعية أو ضارة بالصحة.


بقلم : د. فرح يوسف
ايميل : [email protected]
موبايل : 00963946116593


 
0 صوت
    
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »

        2018-03-16

 

د. فرح يوسف      

اشكرك

        2018-03-15

 

د. فرح يوسف      

اشكرك

        2018-03-15

 

احمد بن راشد      

جزاكم الله خيرا كثيرا

[ 1 ]
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/300
تعليقك
1 + 4 = أدخل الكود
روابط ذات صلة
روابط ذات صلة

 القدم السكرية
عدد الزيارات : 5172
المقالات المتشابهة المقال التالية
 E621 الاندومي والمنكه
عدد الزيارات : 4299
جديد المقالات
جديد المقالات
 حقيقة مرض الايدز وجهاز المناعة
عدد الزيارات : 1224
 ايهما افضل شرب الماء الفاتر او البارد ؟
عدد الزيارات : 1365
 هل يعالج الماء الساخن بعض الامراض ؟
عدد الزيارات : 1193
عدد الزوار
انت الزائر :81083904
[يتصفح الموقع حالياً [ 425
الاعضاء :0الزوار :425
تفاصيل المتواجدون

جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة الشفاء للرقية الشرعية ©