اسباب حصوات الكلى وعلاجها

  محيط البوك المقال

  الصفحة الرئيسية » المقالات الطبية

طباعة حفظ

اسباب حصوات الكلى وعلاجها

Article Image

اسباب حصوات الكلى وعلاجها


وقد تسبب ألماً شديداً إذا انحشرت في مخرج البول. وتتكون معظم حصوات الكلى من أملاح الكاليسوم ولها عادة أشكال مختلفة. وفي العديد من الحالات لا يستطيع الاطباء تحديد سبب تشكل الحصيات وبعض الناس تكون لديهم قابلية لتكون الحصيات القلوية وذلك لانهم يمتصون كمية من الكالسيوم عن طريق غذائهم ويطرح الكالسيوم الزائد في البول ولكن قد يتبلور بعض الكالسيوم قبل ان يغادر الجسم مشكلاً حصاة.


تمر معظم حصيات الكلية عبر البول الى خارج الجسم ويصاحبها غالباً آلم شديد، وعندما تنحشر الحصاة فقد يتطلب الامر معونة الطبيب لاستخراجها. وفي بعض الحالات، يمكن ان يزيلها الطبيب بأدخال انبوب مرن داخل الحالب وهو قناة تحمل البول من الكليتين الى المثانة. وقد يستعمل الاطباء احياناً اشعة ليزر او آلة تدعي "مفتت الحصى" لمعالجة حصيات الكلية. وفي المعالجة بالليزر يدخل الطبيب "ليفاً بصرياً" وهو عبارة عن خيط رفيع من الزجاج او البلاستيك الى الحالب حتى يصل الى الحصيات وبعدئذ يولد الليزر حزمة من الطاقة تمر عبر الليف وتفتت الحصيات الى قطع صغيرة تخرج مع البول ويركز مفتت الحصى موجات صدمية على الحصيات بينما يجلس المريض في مغطس ماء. وتحطم الموجات الصدمية الحصيات.


حصوات الكلية لها تاريخ طبي طويل وميكانيكية تكونها كانت تحت عديد من التجارب والتي حدث فيها تطور، وحصوات الكلية ظلت مرضاً يحير وهي تختلف في احجامها الدقيقة مثل حبيبات الرمل إلى هذه التي يمكن أن تملأ تجويف حوض الكلية وهي تتكون في الكلية أو الحالب أو المثانة، وتقسم إلى حصوات كالسيوم (أوكسالات أو فوسفات)، حصوات حمض اليوريك، أو حصوات فوسفات الأمونيوم والماغنيسيوم كل نوع من هذه الحصوات له العديد من الأسباب.


أما العلاج فيعتمد على طريق تكوين الحصى والأسباب المسؤولة عن تكوينها لكل نوع على حدة، كل الأنواع السابقة تتشارك في نفس الحالة والأعراض المرضية إلا أن اعتماداتها على مدى تشبع البول بالمادة الدقيقة الذاتية المتحورة عن طريق مثبطات تكوين البلورة كما في حالة تكوين حصوات الكالسيوم.


عديد من مرضى حصوات الكلية لهم نفس الأعراض وبعض الحصوات تظل ساكنة وتكتشف بالصدفة أثناء التقييم الراديوجرافي وذلك في حالة عدم وجود أسباب معينة لمرضى الكلية ومرور الحصوات إلى الحالب يتبعه آلام حادة تمس Calledrenal وهذه ليست شائعة في حالة الحصوات الصغيرة والرملية حيث تعبر من الحالب مع آلام قليلة، وليس كل الحصوات تنتقل للحالب بعضها يظل في مكانه الرئيسي ويستمر في النمو، وتظهر الأعراض الاكلينيكية في صورة دم في البول، التهابات في حوض الكلية أو انغلاق.هناك العديد من العوامل المسؤولة عن تكوين الحصوات منها: المكان، النوع، المرض، تكوين شعيرات يحور على حسب شكل المكان والجنس، السلالة، واحتمال الغذاء.


وأوضح الأطباء أن حصى الكلى هي مشكلة خطرة وخاصة عند الرجال, حيث يعاني المصابون من حرقة شديدة في البول وتكرار التبول بشكل غير طبيعي, مشيرين إلى أن 80% من حصى الكلى تنتج عن تراكم الكالسيوم في الكلى بسبب انخفاض تركيز مركب (ستريت) في البول الناجم عن خلل في عمليات الأيض في الجسم يؤدي إلى ضعف امتصاصه. ونوه الباحثون إلى أن الجراحة لإزالة الحصى أو باستخدام الليزر لتفتيتها إلى حصيات صغيرة الحجم تخرج مع البول, لا تضمن الشفاء التام 100%, كما أن الانتكاسة قد تسوء وتقود إلى القصور الكلوي الذي لا يوجد له علاج شاف حتى الآن عدا عملية زراعة كلى جديدة, لذلك فإن التغلب على هذه الحالة في مراحلها المبكرة يمثل العلاج الفعال من المرض.


وأكد هؤلاء أن بالإمكان التخلص من حصى الكلى في بداية تشكلها بتناول كبسولتين من مركب (بوتاسيوم ستريت) يوميا إلا أن ثمنها الباهظ لا يمكن الكثيرين من تعاطيها, أما شرب عصير الليم, وهو ضرب من الليمون الحامض يعرف باسمه العلمي (ستراس أورانتيفوليا), بانتظام يمثل طريقة بسيطة وسهلة وغير مكلفة لزيادة محتوى الستريت الذي يمنع تشكل بلورات الكالسيوم وتحولها إلى حصى الكلى في البول, نظرا لغناه بعنصري البوتاسيوم والستريت.




1) حصوات الكالسيوم:

عديد من أنواع الخلل خصوصاً ارتفاع إفراز غدة الباراثيريد الأولى يكونوا أكثر عرضة لتكوين الحصوات ويمكن التغلب على التأثير المقاوم للجنس والنوع ويمكن اعتبار ذلك وسيلة لتشخيص قيمة للبحث عن سبب تكون الحصوات في النساء البيض والسود.حيث تتكون حصوات من فوسفات الكالسيوم في حالة ارتفاع إفراز عدة البارثيرويد الأولى ولكن أغلب المرضى تكون خليط من حصوات كالسيوم أو كسالات أو كالسيوم فوسفات أو بهما معاً.


في الأفراد العاديين كمية الكالسيوم المستعمل في الجسم من الغذاء يتم التحكم فيه من خلال فيتامين (د) وهرمون الباراثيرويد.عند تناول كمية كبيرة من الكالسيوم فيمكن التحكم في الكمية الممتصة بواسطة الأمعاء حيث تمتص كمية قليلة من الكالسيوم.في حالة مرضى تكوين الحصوات أغلب المرضى يخرجون كمية كبيرة من الكالسيوم في البول (أكثر من 300ملجم في 24ساعة) ويدل ذلك على زيادة امتصاص الكالسيوم من الغذاء في الأمعاء ولذلك في العلاج التغذوي يجب خفض الكالسيوم المأخوذ من الطعام إلى حوالي 600ملجرام/يوم.


ولكن هناك نقص في الدراسات السابقة حول الموافقة على فائدة هذه الحمية فالبعض يعتقد أن خفض الكالسيوم في الغذاء يسبب ارتفاعاً ثانوياً لإفراز هرمون غدة الباراثيرويد ويوصى بالاعتدال المتوسط في تناول الكالسيوم والفوسفات إذا كان المرضى عندهم ارتفاع في مستوى 25.1ثنائي هيدروكسي فيتامين (35) ترهيدركس فيتامين (ج) في البلازما.


وأمكن تحديد الفترة الطويلة بأن حجم البول فوق 2500ملم/ 24ساعة يكون مفيداً في حالة مرض تكوين الحصوات ولذلك ينصح المرضى بشرب كميات كبيرة من السوائل من 3 4لترات في اليوم، دراستان جديدتان أوضحتا عندما يعالج مثل هؤلاء المرضى بتبادل كمية قليلة من الكالسيوم وكمية عالية من السوائل أكثر من 50% منهم يحدث إعادة تكوين الحصوات خلال مدة ثلاث سنوات ولا توجد أي أبحاث تدل على وجود شكوى أو مخاطر من تناول كالسيوم مع كمية سوائل كبيرة في الحمية الغذائية لهؤلاء المرضى.



2) حصوات الأكسالات:

أكثر أنواع الحصوات شيوعاً بين المرضى، وتظهر هذه الحصوات نتيجة لحدوث خلل في تمثيل الكالسيوم والفسفور في الجسم وحدوث ارتفاع الكالسيوم في البول وارتفاع للأكسالات في البول.


أكسالات الكالسيوم غير ذائبة نسبياً في البول والبول يكون متشبعاً جداً بهذا المركب، الزيادة البسيطة في تركيز الأكسالات يمكن أن تسبب زيادة في نشاط تكوين أكسالات الكالسيوم مما يؤدي إلى تكوين بللورات أكسالات الكالسيوم إلا أن زيادة الأكسالات في الطعام كما في اللوز الأمريكي والشوكولاتة والكوكا والفواكه الحمضية وعصائرها والسبانخ والشاي يمكنها زيادة الأكسالات وتكوين الحصوات.


كالسيوم الغذاء يرتبط مع الأكسالات في تجويف الأمعاء مانعاً امتصاصه وبناءً عليه يمكن التغذية على غذاء عال في الأكسالات ومنخفض في الكالسيوم، سيؤدي إلى امتصاص عال للأكسالات وتنتشر الحصوات أيضاً في مرضى الأمعاء الدقيقة والتهابات البنكرياس المزمن أو أمراض الصفراء وتنتشر هذه أيضاً في المرضى السمان وزيادة الأكسالات في الدم والدلائل أوضحت أن البراز المختلط بدهون يظهر بدرجة أولى بكمية زيادة الأكسالات في البول، ويرتبط الكالسيوم بالأحماض الدهنية على الممتص في فراغ الأمعاء الدقيقة مما يسمح بزيادة الامتصاص للأكسالات مما يؤدي إلى حدوث حالة (Hyperozaluria) زيادة إفراز الأكسالات في البول.


العلاج الحديث مبني على تحديد الأغذية الدهنية والأغذية الغنية بالأكسالات والامداد اليومي بالكالسيوم ليسمح بتكوين أكسالات الكالسيوم غير المذابة في القناة الهضمية من الدراسات الانجليزية الحديثة أوجدت علاقة ارتباط قوية ما بين المستوى العالمي في التغذية على البروتينات الحيوانية وحدوث حصوات الأكسالات وانتشار حصوات الكلى ينخفض بدرجة في النباتية عنهم في الحيوانية (أي الذين يتناولون اللحوم).



3) حصوات حامض اليوريك:

يظهر بدرجة كبيرة في مرضى تكوين حصوات اليوريك ولكن الميكانيكية غير مفهومة تماماً، زيادة إخراج اليوريك أسيد في البول (Hyperuricosuria) تكون عامل آخر لتطور تكوين حصوات في حامض اليوريك تناول كمية كبيرة من البروتين وكمية عالية من الكحول يشكلان عاملين هامين لزيادة إخراج حامض اليوريك في البول، تذوب الحصوات المتكونة من حامض اليوريك عندما يصبح البول قلوياً والأغذية الغنية بالقواعد البروتينية تؤدي إلى تكوين حامض اليوريك في الجسم مهيئة بذلك بيئة مفضلة لتكوين حصوات اليوريك.


من الممكن خفض تكوين اليوريك أسيد وخفض إخراجه عن طريق تناول منخفض في البيورين ولكن مثل هذه الأغذية لا يقبل عليها المرضى لأنها غير مقبولة وعلاج حصوات اليوريك أسيد يشمل أخذ كمية من السوائل ذات الميول القلوية وتناول أدوية تمنع تكوين حامض اليوريك مثل (Allopurinol) هذا العلاج ينجح في حفظ تركيز حامض اليوريك في البول ويعمل على ذوبان الحصوات المتكونة، والذي يؤدي بدوره إلى خفض درجة ال Ph وتكوين حصوات في حامض اليوريك.



4) حصوات السستين:

تعتبر زيادة السستين في البول أحد الأمراض الناتجة عن خطأ وراثي في أيض السستين والذي يتداخل مع كل من القناة الهضمية وأنابيب الكلية الناقلة للأحماض الأمينية سستين، الليوسين، الأرجنين، والأونثين حيث السستين أقل الأحماض الأمينية ذوباناً ويترتب في صورة حصوات عند زيادة تركيزه في البول.ويمكن حقن تركيز السستين عن طريق خفض المتبايوتين في الغذاء أنه يؤدي إلى تحديد نوعيات البروتين في الغذاء، العلاج الحديث لمرضى (Hyperuricosuris) أو حصوات السستين يشمل تناول كمية كبيرة من السوائل القلوية للبول واستعمال (Penicillamni) كعلاج يحافظ على السستين ذائباً في المحلول ولكن التأثيرات الجانبية لهذا العلاج تحد من استخدامه.



نصائح لمرضى حصوات الكلى والمرارة:

يجب ان تعلم ان نوع الطعام الذي تأكله ربما يكون له تأثير ايجابي أو سلبي على تكوين حصوات الكلى والمرارة وانت الوحيد الذي تستطيع معرفة نوع الطعام الذي يناسبك فعليك بالآتي:


-1 حاول تفادي او الاقلال من الأطعمة المحتوية على الكالسيوم مثل منتجات الألبان وسمك الاسقمري والسلامون والملفوف والساردين والتين المجفف واللفت والبامية والحمص والتي تزيد من خطر تكوين الحصى.

-2 حاول تفادي الأطعمة التي تحتوي على الأوكزلات مثل السبانخ والراوند والفول السوداني والشوكولاته والشاي والتي تشارك في تكوين حصوات الكلى والمرارة.

-3 قلل من البروتين مثل اللحوم بانواعها حيث اثبتت الدراسات ان حصاة الكلية تكون اكثر لدى الناس الذين يتعاطون اللحوم بشكل كبير.

-4 قلل من الملح حيث انه يشارك في تكوين الحصى ولذلك يجب تناول الاطعمة قليلة الملح.

5- سوائل يجب الحذر منها:

ليس جميع السوائل والمشروبات لها تأثير ايجابي على علاج وتكون الحصوات حيث يوجد بعض أنواع السوائل قد تؤثر على تكون الحصوات وخصوصاً إذا احتوت هذه السوائل على مركبات ليثوجنية (Lithohenic Agents) حيث تزيد من حدوث وتكون حصوات الكلية ويأتي في مقدمة هذه السوائل القهوة والتي تحتوي على مركبات ليثوجنية وهي أملاح اليثيوم وكذلك الشاي والكحول تحتوي على نسبة من هذه المركبات التي ترتبط بتكون الحصوات.



الكوكاكولا «Cola» والمشروبات الغازية:

كما ذكرت سابقاً أن ليس جميع المشروبات ينصح بشربها للحد من حدوث حصوات الكلية وذكرنا أن بعض المشروبات قد تزيد من تكون هذه الحصوات وخاصة حصوات الكلية من نوع الأكسالات، وقد تم دراسة تأثير المشروبات الغازية التي تحتوي على كمية من الكولا (Cola) فوجد في آخر دراسة علمية ثم دراسة عينة من الأفراد (رجال ونساء) أوضحت أن هذه المشروبات يجب أن تضم لقائم المشروبات التي يجب الابتعاد عنها للحد من تكون الحصوات الكلسية حيث لوحظ أن استهلاك المشروبات الغازية تنتج عنه زيادة في الاكسلات ونقص في المقنزيم والسترات مما له تأثير على تكون حصوات الكلية.



الدراسة العلمية

تم في هذه الدراسة العلمية اخضاع 14 رجلاً وحوالي 31 سيدة لوحظ أن هؤلاء العينة لا توجد لديهم أي مشاكل في المسالك البولية وليس هناك أي مشاكل في تكون حصوات الكلية لديهم. وكانت أعمار هؤلاء الممتحنين بين 20 - 26 سنة تم جمع عينات البول خلال التجربة يومياً بعد تناول كميات كبيرة من المشروبات الغازية خلال اليوم.



نتائج الدراسة الحيوية

لوحظ في تحاليل البول لعينة الدراسة أن هناك ارتفاعا معنويا وملاحظا في محتويات البول التي ترتبط بحدوث حصوات الكلية عند كل من الرجال والنساء بعد استهلاك كمية كبيرة من المشروبات الغازية حيث لوحظ زيادة معنوية في الاكسلات واليورك اسيد (Uric Acid) ولوحظ أن هناك زيادة في حموضة البول كما هو واضح في جدول رقم (1) والذي يوضح أن هناك زيادة في الاكسلات والمغنسيوم وكذلك حمض اليورك وزيادة في حموضة البول كل هذه العوامل لوحظ التغير فيها خلال استهلاك كمية كبيرة من المشروبات الغازية.



حصاة المرارة

تتشكل حصوات المرارة احياناً داخل الصفراء المركزة. وقد تنحصر هذه الكتل الصغيرة القاسية في قناة الصفراء العامة الى مرض "اليرقان" ويعالج الاطباء حصوة المرارة باستئصال المرارة جراحياً، ولكن قد تذاب بعض حصى المرارة بالعلاج، وبعضها الاخر يمكن معالجتها باستخدام نبيطة تدعى "مفتت الحصى" وينتج مفتت الحصى هذا موجات تصادمية تكسر الحصى الى اجزاء صغيرة جداً.الأعشاب



* هل يوجد ادوية عشبية او معدنية او حيوانية لعلاج حصوات الكلية والمرارة؟

نعم توجد ادوية من الطبيعة لاخراج حصوات الكلى والمرارة وهي:



البقدونس Parsley

يعتبر نبات البقدونس من النباتات المدرة التي تمنع تكون حصاة الكلية، وقد أثبتت السلطات الالمانية ان عمل شاي من البقدونس بمقدار ملعقة صغيرة من الجذور الجافة للنبات لكوب من الماء الذي سبق غليه ويشرب مرتين الى ثلاث مرات في اليوم (كوبين الى 3أكواب في اليوم) كان له تأثير جيد.



وكذلك بذور البقدونس فإن لها تأثيرا على اخراج حصاة الكلى وهي مضادة للروماتيزم الا ان عدم استعمالها بحرص يسبب تأثيرا سيئا حيث ان جرعات البذور العالية سامة كما يجب عدم استخدامها من قبل النساء الحوامل او الذين يعانون من امراض الكلى.



- الفجل الأحمر أو الأبيض البلدي: Red and white nadish :

اليوم نتحدث عن عصير الفجل الأحمر والأبيض البلدي كعلاج لآلام حصوة المرارة. وطريقة تجهيز عصير الفجل الأحمر أو الأبيض هي تنظيف الفجل تماماً من الأوساخ العالقة به بالماء النظيف ثم تؤخذ الأوراق والجذور وتقطع جميعها إلى قطع صغيرة وتوضع بعد ذلك في مفرمة اللحم وتفرم جيداً ويشرب من هذا المفروم ما مقداره 400 إلى 500 جرام يومياً مع الوجبات الثلاث ويفضل تحضير هذا المفروم أولاً بأول لكي لا يكون هناك احتمال بالتلوث البكتيري.


وان مرضى الاوربيين الذين يعانون من المرارة يشربون عصيرا طازجا من الفجل والذي يعتبرونه مضادا حيويا طبيعيا ويمكن أن يشرب وحده او مع عصير الليمون، ان الجزء المستخدم من الفجل هي جذوره الدرنية والتي تحتوي على جلوكوسلنيت والتي تنتج الزيت الطيار ومركب رفانين وفيتامين ج ويعتبر مركب رفانين هو الذي يعطي التأثير المضاد للبكتيريا لقد كتب هيرودتس في العام ( 485 425) قبل الميلاد ان العمال الذين بنوا الاهرامات في مصر كانوا يتقاضون الفجل والثوم والبصل كراتب لهم، وفي العهد الروماني القديم كان يستعمل زيت الفجل لعلاج الامراض الجلدية، وفي الصين سجل الفجل في كتاب المواد الطبية وذلك عام 659بعد وفاة المسيح كمادة مهضمة ومنشطة، وفعلا استخدم الفجل بداية من القرن السابع لعلاج سوء الهضم.


ان الفجل يحرض الشهية والهضم، ويؤكل الفجل الاحمر مع السلطة كفاتح للشهية اما عصير الفجل الاسود فيستعمل كمقو وملين حيث وجد ان له تأثيرا على الامعاء وبالتالي يمتد تأثيره كمحرض لافراز الصفراء، هناك بعض التحذيرات على الفجل وهو ان بعض الناس يمكن ان يتضايقوا بعد أكل الفجل ويجب عدم استعمال الفجل من قبل الناس الذين يعانون من مشاكل معوية او من القرحات المعدية او الاثنى عشر او من الغدة الدرقية ويجب ان لا يستعمل بصفة مستمرة لمدة لا تزيد عن 3 - 4 اسابيع.


طرق أخرى :

يؤخذ من رؤوس الفجل المستدير أو الطويل من دون الأغصان فقط الرؤوس تدق ومن ثم يعصر ماؤها ويشرب منه الكبار نصف فنجان والصغار يشربون منه ملعقة كبيرة ثلاث مرات باليوم ولمدة أربعة أيام فإنه نافع لذلك بإذن الله تعالى.


طريقة أخرى يوضع في الخلاطة ويشرب على الريق أكبر كمية ممكنة ينزل الحصاة التي في الكلى والمسالك البوليه .


طريقة أخرى يؤخذ من أغصان الفجل الأخضر ومن دون الورق ويدق ويعصر ماء الأغصان ويشرب منه فنجان قدر فنجان القهوة ثلاث مرات باليوم ولمدة ثلاثة أيام فإنه نافع لذلك بإذن الله تعالى .




بذر الكتان :

هو نبات الكتان عشبي الجزء المستعمل منه البذور وقد تحدثنا عنه لعلاج الكوليسترول وكملين وغير ذلك ويحتوي بذر الكتان على الزيت من النوع الثابت وتشكل نسبة هذا الزيت في البذور 30إلى 40% وأكبر نسبة مركب في هذا الزيت هو حمض اللينولينيك حيث يشكل 36إلى 50%، 23إلى 34% حمض اللينولتيك و36% هلام و25% بروتين ويستخدم بذر الكتان أو زيت بذر الكتان لعلاج نوبات مقص حصوة المرارة وذلك بأخذ ملعقة أكل من بذر الكتان وتوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب واحد بعد كل وجبة، كما يمكن استخدام زيت عصير بذر الكتان والمعروف عادة بالزيت الحار لانزال حصوة المرارة، إذا كانت صغيرة الحجم وهي تخرج عن طريق القنوات الهضمية لتخرج بعد ذلك من فتحة الشرج على خلاف حصوات الكلى والحالب والمثانة التي تخرج عن طريق البول، ويشرب من زيت بذر الكتان أربع ملاعق في وسط الوجبات الغذائية وآخر جرعة تكون عند الخلود إلى النوم أي يشرب من الزيت ملعقة واحدة مع كل وجبة والجرعة الرابعة عند النوم، ويعتبر الزيت الحار الخاص ببذور الكتان من أفضل العلاجات لاذابة حصوة المرارة لكنه يحتاج فترة طويلة قد تصل إلى ثلاثة أشهر لاذابة الحصوة واخراجها.



الهندباء :

لقد نشرت الأبحاث الألمانية ان جذور نبات الهندباء له تأثير مميز على الكبد وانه ينشط المرارة لافراز الصفراء ويعتبر من أفضل الأعشاب على الاطلاق كطارد لسموم الكبد ويعمل أساساً على الكبد والمرارة لمساعدتهما في اخراج المخلفات منهما: كما انه يقوم على تنظيف الكلى واخراج سمومها..


وتعتبر جذور وأوراق الهندباء من أفضل الأدوية العشبية للمرارة حيث تعمل على عدم تكون حصاة المرارة وربما تذيب الحصوات المتكونة.. يمكن استعمال الهندبا اكلاً فهي تعتبر غذاء بالاضافة إلى كونها دواء وتوجد منها مستحضرات صيدلانية تباع في الأسواق المحلية. تنقع حوالي ثلاث ملاعق من جذور أو جذامير الهندباء بعد سحقها مع حوالي لتر من الماء وتترك لمدة حوالي 5دقائق ثم تغلى بعد ذلك لمدة 15دقيقة ويشرب منه كأس قبل كل وجبة وذلك لعلاج الكبد وكذلك المرارة حيث تمنع تكون حصى في المرارة وتفتتها إن وجدت.



الخلة البلدي او الطبية Ammi visnaga

الخلة الطبية عبارة عن نبات عشبي حولي لا يزيد ارتفاعه عن 50 سم له ثمار مركبة، وموطنه الاصلي شمال افريقيا وبلاد الشرق الاوسط وبلاد حوض البحر الأبيض المتوسط ويزرع في استراليا وجنوب امريكا يحتوي نبات الخلة البلدي خلين بنسبة 1% وفزناجين وخلول جلوكوزيدي وزيت طيار بنسبة 2،0% وفلافونيدات وستيرولات، لقد استعمل نبات الخلة من عدة قرون وذلك لتقليص آلام المغص الكلوي ولاخراج حصوة الكلية عن طريق تأثيره في توسيع الحالب، ويعتبر هذا النبات من النباتات الدستورية في اغلب دساتير الأدوية العالمية واهم تأثيراته انه مضاد للتقلص ومضاد للربو ومهدئ.



لقد قام البحاث المصريون في قسم علم الأدوية بعمل ابحاث على مركبي الخلين والفيزناجين على الشعب الهوائية وعلى الأوعية التاجية في القلب وعلى المجاري البولية فوجدوا ان لهذين المركبين تأثيرا متميزا في توسيع الشعب الهوائية وكذلك الأوعية التاجية وتوسيع الحالب ويعتبر الخلين من ادوية الربو المعروفة وتعتبر الخلة علاجا شعبيا في مصر ضد حصوة الكلى وقد ذكر هذا الاستعمال وسجل على أوراق البردي من مدة 1500سنة قبل الميلاد ولا زال يستعمل من ذلك الوقت الى هذا اليوم ويعتبر من أنجح الوصفات لاخراج حصاة الكلى، وفي اسبانيا تعتبر الخلة من اكثر المواد استخداما لتطهير الاسنان وتنظيفها. يجب عدم استخدام الخلة من قبل المرضى الذين يستعملون مرققات الدم او موسعات الأوردة الدموية الا بعد استشارة الطبيب المختص.



الخلة سائل يسأل عن فائدة الخلة في علاج الكلى والمجاري البولية، وهل لها مضار أو آثار جانبية على امراض اخرى مثل السكري والضغط وخلافه؟.. ثمار الخلة الطبية تقوم على توسيع الحالب واخراج حصوات الكلى عن هذا الطريق ولكن يجب ألا يفهم ان الخلة علاج لامراض الكلى فهي فقط تخرج الحصوات، ولا يوجد للخلة اضرار جانبية ولكن على المرضى الذين يستخدمون مضادات الذبحة الصدرية عدم استخدام الخلة اما فيما يتعلق بالسكر والضغط فليس هناك تعارض.



الأخ أبو فارس: يسأل عن عشب أو غيره يساعد في تفتيت الحصوة عند امرأة ترضع طفلاً عمره أربعون يوماً ويقول ان الحصوة بحجم 5 ملم. الأخ أبو فارس: الخلة الطبية توسع الحالب فتنزل الحصوة والطريقة ان تأخذ ملء ملعقة من مسحوق الخلة وتضعه في مقدار ملء كوب ماء وتتركه يغلي حتى يتركز إلى نصف الكوب ثم تزيحه من على النار وتتركه يبرد ثم يصف ويشرب مرة واحدة على الريق ولمدة 7أيام حيث تنزل الحصوة بإذن الله وليس في ذلك ضرر على الطفل.



الأخ عبدالله محمد آل سعد من الخرج يعاني من حصوة الكلى ويرغب معرفة عشب لاخراج الحصى؟ تستعمل بذور الخلة البلدي ويمكن شراؤها من لدى العطارين ويجب عدم اللبس بينها وبين الخلة الشيطانية فهما متشابهان كثيراً.. تؤخذ ملعقة صغيرة من مسحوق الخلة البلدي وتغلى في مقدار كوب ماء ثم تترك تبرد وتصفى وتشرب مرتين يومياً قبل الأكل.. كما يمكن استخدام نبات العاقول ويوجد لدى العطارين حيث يؤخذ منه ملء ملعقة أكل ويوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب قبل الأكل بمعدل مرتين في اليوم.



النعناع peppemint

يستعمل النعناع شعبياً لعلاج حصوة المرارة وفي بريطانيا يباع مستحضر النعناع في الصيدليات وفي بعض البقالات لعلاج حصوة المرارة ويسمى هذا المستحضر "Rowachol"

الكركم TURMERIC


سبق الحديث بالتفصيل في مقالة نشرت في جريدة "الرياض" في بداية هذا العام. ويفيد الكركم في علاج حصوة المرارة ولاشك في هذا فقد عملت دراسة على مركب الكركيومين حيث درس هذا المركب على الفئران واثبت جدواه لإذابة حصاة المرارة. يقوم مركب الكركمين على زيادة سيولة الصفراء الذي من شأنه منع تكون حصى المرارة.

البقدونس Parsley

يعتبر نبات البقدونس من النباتات المدرة التي تمنع تكون حصاة الكلية، وقد أثبتت السلطات الالمانية ان عمل شاي من البقدونس بمقدار ملعقة صغيرة من الجذور الجافة للنبات لكوب من الماء الذي سبق غليه ويشرب مرتين الى ثلاث مرات في اليوم (كوبين الى 3أكواب في اليوم) كان له تأثير جيد.

القراص Stinging nettle


نبات عشبي حولي له اوراق معنقة ولا يزيد ارتفاعه عن 50سم ويغطي الأوراق شعيرات تحدث تهيجا للجلد عند ملامستها اياه، يقول التقليد ان جنود يوليوس قيصر ادخلوا القراص الروماني الى بريطانيا لاعتقادهم انهم سيحتاجون الى ضرب انفسهم بالقراص ليحصلوا على الدفء. وحتى وقت قريب كان التقريص او الضرب بالقراص علاجا شعبيا نموذجيا لالتهاب المفاصل ولا يزال القراص الى اليوم يستعمل في الطب وهو مقو ومنظف مناسب لفصل الربيع.

الجزء المستعمل من نبات القراص الجذور والأوراق ويحتوي القراص على هستامين وحمض الفورميك واستيل كولين وسيروتونين وجلوكوزيدات ومعادن كثيرة منها السيلكا وفيتامينات مثل أ.ب. وج وحمض العفص، يستعمل القراص مدرا للبول وقد أوصت السلطات الألمانية بشرب عدة اكواب من مغلي القراص يوميا ليمنع ويعالج حصوة الكلى. وطريقة عمل المشروب اخذ ملعقة صغيرة من مسحوق النبات واضافتها الى كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب كما يعتبر القراص مغذيا ومقويا ويوقف النزف ومقو للدورة الدموية.. كما يخفض مستوى سكر الدم.

عصير التفاح Apple juce

تعدل الحموضة الموجودة في عصير التفاح قلوية وحموضة الدم وبالتالي تخفف من احتمال تكوين حصى في الكلية.


بقلة الخطاطيف: celandine


نبات عشبي معمر يصل طوله الى 90سم. يحمل اوراقا مركبة وازهاراً على هيئة مجموعات. موطنه الاصلي اوروبا وغرب آسيا وشمال افريقيا. الجزء المستخدم منه الاجزاء الهوائية والعصارة اللبنية يحتوي النبات على قلويدات ايزوكولونية ومن اهمها اللوكربتوبين وبيربرين، وشيلودينين وسبارتين ويعتبر اغلب هذه القلوبدات مهدئه. اما المركب شيلودينين فله تأثير مضاد للتقلصات ومخفض لضغط الدم. يستعمل النبات لمساعدة انسياب مادة الصفراء من المرارة وعليه فإنه يستخدم لعلاج الصفار واخراج حصى المرارة ويقضي على الام المرارة. يجب الحذر من استعمال هذا النبات ولابد ان يكون تحت ارشاد طبي. كما لا تستخدمه المرأة الحامل. وفي دراسة اعطي مركب الشيليدونين على هيئة اقراص لعدد 60مريضاً بحصوة المرارة ولمدة ستة اسابيع وقد أقر الاطباء نتائج متميزة في علاج حصوة المرارة.


نجيل CouchgRass

وهو نبات عشبي معمر يصل طوله الى 80سم له ريزوم طويل واوراقه شريطية اسطوانية. موطنة الاصل اوروبا وامريكا وشمال آسيا واستراليا. الجزء المستعمل من النبات. الجذمورو الجذور والبذور. يحتوي النبات بوليسكرايد واهمهم تريتيسين وزيوت طيارة واهم مركب اجروبايرين ويتميز بتأثيره على البكتيريا.


لقد استعمل هذا النبات من عهد كل من العالم ديسوقريدس عام ما بين 65 90بعد وفاة المسيح والعالم بليني ما بين 23 79بعد وفاة المسيح حيث استخدم آنذاك لعلاج عسر البول واخراج حصاة الكلية كما استخدم جذور النبات بعد تحميصه بمنابة القهوة وفي الوقت الحاضر يعتبر النبات مدراً ومسكناً للآلام ويستعمل على نطاق واسع لعدوى المسالك البولية والتهابهابالاضافة الى ادراره للبول. كما يستخدم مع بعض الادوية الاخرى في اخراج حصوة الكلى. ويقال ان هذا النبات يذوب حصاة الكلى واضافة الى توسيعه للحالب. كما وجد ان لهذا النبات تأثير على تضخم الرستاتا وقد استعمل عصيرا البذور كعلاج لمشاكل الكبد واليرقان.



وصفة مركبة لعلاج حصوة البنكرياس

يؤخذ أجزاء متساوية من الأعشاب التالية: دمسيسة ، حصا البان، أخيليا أم الألف ورقة، مرميه، بردقوش، بابونج.. تخلط جميع هذه المكونات وتسحق جيداً وتحفظ في برطمان ويؤخذ منها ملء ملعقة صغيرة وتوضع في وعاء ويصب عليها ماء مغلي، ثم يغطى ويصفى بعد 5 دقائق ويشرب بمعدل كوب واحد بعد كل وجبة ويستمر الشخص على تناولها حتى تزول الحصوة. وهذه الحصوة تنزل عن طريق الجهاز الهضمي عكس حصوة الكلى التي تنزل عن طريق مجرى البول. يمكن استخدام نفس الوصفة لانزال حصاة المرارة، والتي تخرج أيضاً عن طريق فتحة الشرج مثلها مثل حصوة البنكرياس. ولإخراج هذه الحصوات يلزم العلاج ما لا يقل عن ثلاثة أشهر ولا خوف من استعمال هذه الوصفة حيث إن مكوناتها آمنة.




وصفات أخرى

تفتيت الحصوة في الكلى والمرارة :

تفتيت حصى الكلى : لعلاج الحصوة في الكلى يغلى البقدونس في اناء كالقهوة ويشرب بعد ذلك وكرر العملية أكثر من مرة حتى تتفتت حصوات الكلى وقد جرب هذا الدواء وهو نافع للغاية


تفتيت حصى الكلى : احضر حوالي 200 جرام (حوالي 1 كوب ) بذور الحلبة و اغليه في ابريق حوالي 3 اكواب ماء مفلتر لمدة 20 دقيقة ثم صفي الماء من البذور واشربه 4 اكواب في اليوم حوالي اسبوعين . سوف تتغير رائحة العرق عندك (تكون كريهة ) عند استمرارك في شرب المحلول لتجنب ذلك ضع حوالي ملعقتين من اللبان الذكري و اجوده العماني الماءل للصفرة في الابريق اثناء غليان الماء مع البذور.. يمكن تحضير كمية كبيرة من المحلول و حفظه في الثلاجة لمد اسبوع .. هذه الوصفة مجربة.. وهي مضمونة باذن الله..


تفتيت حصى الكلى :
طبخ ورق خبازى برى ثم تضاف إليه ثلاث ملاعق عسل نحل، وملعقة سمن بقري، ويصفى جيداً بعد خلطه معاً ويشرب منه كوب عند المغص الكلوي فإنه عجيب المفعول بإذن الله تعالى ويستمر على ذلك لمدة أسبوع حتى يتفتت الحصى وتطرد بفضل الله تعالى.


حصاة الكلى : يؤخذ من شوشة عرنوس الذرة الصفراء مقدار كف وتغلى على النار في لتر ماء ، يشرب من بعد أ ن يبرد ويصفى ثلاثة أكواب في اليوم لمدة اسبوع .

حصاة الكلى : كف حمص أسود يغلى على النار في لتر ماء حتى يذهب نصف الماء يشرب منه كوب صباحا وكوب في المساء لمدة ثلاثة أيام .

حصاة الكلى : يؤخذ من خل التفاح ملعقة صغيرة وتذوب في كوب ماء وتشرب مرتين يوميآ ولمدة أربعة أيام فإنه نافع لذلك بإذن الله تعالى .

حصاة الكلى : يؤخذ من بذور البقدونس اليابس والمسحوق ناعمأ ملعقة كبيرة ونصف الملعقة وتغلى على النار في نصف ليتر ماء من ثم يصفى الماء ويشرب منه نصف كوب صباحأ ونصف كوب مساء قبل النوم ولمدة يومين فإنه نافع لذلك بإذن الله تعالى.



حصاة المرارة :
النعناع إذا داوم عليه المصاب بحصوة المرارة فإنها مع الاستعمال المستمر تتفتت ويشفى منها المريض بإذن الله وهذا ما تقوله الدراسات.

حصى المرارة : تؤخذ جذور الكرفس مقدار 30 جراما في لتر من الماء ويغلى لمدة 5 دقائق , ويشرب المصاب كل يوم مقدار فنجانين.

حصى المـرارة فيؤخذ لها ملعقة حبة سوداء مطحونة وربع ملعقة ( مرة ) ناعمة " تباع لدى محال العطارة " وكوب عسل يخلط مع الحبة السوداء والمرة ، ويؤكل منه ملعقة صباحا وملعقة قبل النوم تكرر يوميا لمدة ثلاث أسابيع .



* يعتبر الأذريون منظفا جيدا للكبد والمرارة ويمكن استعماله لعلاج المشاكل الخاصة بهذين العضوين.

* اما علاج القروح وتيفوئيد الامعاء والحصوات المرارية ونوبات المغص فيستعمل زيت بذر الكتان بمعدل ملعقة صغيرة ثلاث مرات في اليوم.



يقول أحد الطباء :
"رأيت حالات مرضية يصوم فيها المريض بحصوات المرارة ثم يشرب زيت زيتون لإذابة الحصوات، حيث تنقبض المرارة وتطرد الحصوات من الجسم."


يجب أن لا نستغني عن البابونج في منزلنا، بأي حال من الأحوال، حيث يمكننا استخدامه في الإسعافات الأولية في حالة الإسهال أو المغص المعدي والمعوي، ومغص المرارة، وليصنع منه شاي قوي ويشرب في هذه الحالة على جرعات، وهو كثير الفائدة في تخفيف آلام الطمث. كما يساعد البابونج على طرد الغازات المتولدة في الأمعاء، وتهدئة الأعصاب.




عصير الليمون ينظف الكلى ويزيل الحصى



إذا كنت تعاني من حصى الكلى , ينصحك الباحثون في كلية الطب بجامعة يوجياكارتا جاه مادا في العاصمة الإندونيسية جاكرتا, بشرب عصير الليمون . وأوضح الأطباء أن حصى الكلى هي مشكلة خطرة وخاصة إذا كنت تعاني من حصى الكلى, ينصحك الباحثون في كلية الطب بجامعة يوجياكارتا جاه مادا في العاصمة الإندونيسية جاكرتا, بشرب عصير الليمون.


وتعتبر ثمار الليمون الأغنى بين الأنواع الأخرى من الحمضيات من حيث محتواها من مادة (ستريت), إذ يحتوي عصير كيلوغرام واحد منها على 55.6 غراما, بينما يحتوي الليمون مثلا على 48.6 غراما لكل كيلوغرام, والبرتقال 39.6 غراما للكيلو الواحد, في حين يأتي المندرين أو اليوسفي في آخر القائمة لاحتوائه على 5.4 غرامات فقط للكيلو. ويصنع العصير بعصر ثمرتين من الليمون متوسطتي الحجم وخلطهما مع كأسين من الماء, وتكفي هذه الكمية من العصير لسبعة عشر مريضا, حيث يعطى كل مريض مقدار ملعقتين منه يوميا بعد وجبة العشاء لمدة عشرة أيام.


وأثبتت الدراسات أن الاستهلاك المنتظم لعصير الليمون يزيد درجة الحموضة ومحتوى الستريت والبوتاسيوم وحجم البول دون أن يزيد محتوى الكالسيوم, إذ تساعد الزيادة في نسبة مستويات الستريت إلى الكالسيوم في منع تبلوره وتنشيط طرحه في البول, كما أظهرت الأبحاث أن هذا العلاج فعال في منع عودة حصى الكلى من جديد, ولا يسبب أي آثار جانبية حتى عند المصابين بمشكلات واضطرابات هضمية. وينصح الأشخاص الذين يعانون من حصى الكلى عادة بشرب لترين من الماء على الأقل وتجنب الأطعمة المالحة والسبانخ والمشروبات الغازية والقهوة.


مسحوق اللبان مع أي سائل يفيد في إذابة حصوة الكلى، والكمون يدر البول، والزعتر مفيد في حالة عسر البول، وأكل الحمص مع السكر يفيد في تفتيت الحصوة، وشرب العسل يدر البول أو يحبسه حسب حالة المريض.


أما نبات العاقول فهو من النباتات الكثيرة الانتشار في المملكة ويستخدم في الطب الشعبي لتوسيع الحالب ولإخراج حصوات الكلى ويستعمل على هيئة مغلي ولكن الابحاث العلمية حول هذا الموضوع قليلة ونحن نقوم حالياً بعمل دراسات على العاقول وبالأخص على الكلى.



وينبغي على المصابين بداء الرمل والحصاة أن يشربوا من ماء مغلي الأعشاب الآتية كونها مفيدة لتفتيت الحصى :


ا . شرب من ماء مغلي الحمص الأسود .
2. الشرب من ماء مغلي عود القرفة.
3. الشرب من ماء مغلي حب الينسون .
4. الشرب من ماء عصير ورق وأغصان الفجل عدة أيام .


الرقية الشرعية لتفتيت واخراج حصى الكلى - شبكة الشفاء ...


 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 3 تعليق

محمد ابراهيم

2019-07-27

جزاكم الله خيرا على المعلومات القيمة ونغع الله بكم

rana

2015-03-12

جزاكم الله كل خير بالاضافة الى كل ما ذكرتم يبقى شرب الماء بكمية كبيرة من ثلاث الى أربع أكواب على الريق له مفعول مذهل والأهم من ذلك هو التوكل على الله مع الرقية مكان الألم

حميد اموكاى

2013-12-25

السلام اعليكم ورحمة الله اننا نشكركم على هاديه الفوائد الجميلة الدى ليعرفها الا من قصى من امراض الدى دكرثم ونطلب منكم ان لاتبخلوا عن فى ارشادتكم القيمة وحاويل الا تقول الا ماهوى صحيح حتى يكون الاجر عند الله وافير وشكرا

[ 1 ]
  محيط البوك إضافة تعليق


7 + 2 =

/300
  محيط البوك روابط ذات صلة

المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي
القرآن كاملاً بالزعفران لعلاج السحر والمس والعين

بمناسبة شهر رمضان المبارك 

مع كل نسختين من القرآن بالزعفران

نسخة مجاناً  >>>  أطلبه الآن

  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع