مكة تستعدّ لتدشين أكبر ساعة بالعالم

  محيط البوك الخبر

<?php echo get_the_title(); ?>

  الصفحة الرئيسية » قسم الأخبار » أخبـار المسلمين حول العالم

طباعة حفظ

مكة تستعدّ لتدشين أكبر ساعة بالعالم

مركز المعلومات العامة

 

يَبْدأ منتصف هذا الشهر في مكّة المكرمة التشغيل التجريبي لأكبر ساعة في العالم، على أن يبدأ العمل بها بعد ثلاثة أشهر. وتحدّثت وكالة الأنباء السعودية عن ساعة برجيَّة قطر واجهتها يفوق أربعين مترًا، وترتفع 400 متر عن الأرض،

مكة تستعدّ لتدشين أكبر ساعة بالعالم
الثلاثاء 22 شعبان 1431 الموافق 03 أغسطس 2010


الإسلام اليوم/ وكالات

يَبْدأ منتصف هذا الشهر في مكّة المكرمة التشغيل التجريبي لأكبر ساعة في العالم، على أن يبدأ العمل بها بعد ثلاثة أشهر.

وتحدّثت وكالة الأنباء السعودية عن ساعة برجيَّة قطر واجهتها يفوق أربعين مترًا، وترتفع 400 متر عن الأرض، ويمكن رؤيتها من كل أحياء مكة على بعد أكثر من ثمانية كيلو مترات، ويبلغ ارتفاعها الإجمالي 601 متر.

وتتكون الساعة من أربع واجهات، ويبلغ حجم الواجهتين الأمامية والخلفيَّة 43 مترًا في 43 مترًا، في حين يبلغ حجم الواجهتين الجانبيتين حوالي 43 مترًا في 39 مترًا.

ويمكن رؤية أكبر لفظ (الله أكبر) في العالم فوق الساعة، حيث يصل طول حرف الألف في كلمة الله إلى أكثر من 23 مترًا ويبلغ قطر الهلال 23 مترًا، و‏هو‏ بذلك أكبر هلال صُنع حتى الآن، كما يمكن رؤية لفظ الشهادتين (لا إله إلا الله محمد رسول الله) فوق الواجهتين الجانبيتين.

وتحتوي الساعة على شرفة للزائرين تحت واجهاتها الأربع، ويبلغ وزنُها الإجمالي 36 ألف طن، فوق هيكل حديدي وزنه 12 ألف طن تقريبًا.

وينفذ أكثر من 250 عاملًا مسلمًا أعمال الحديد كلحام أجزاء الهيكل على ارتفاع 600 متر، واستخدمت سبع رافعات في أعلى برج الساعة لتنفيذ أعمال التركيب والتثبيت، وأضيفت أربع رافعات دائمة فوق أعلى واجهات الساعات الأربع، طاقة الواحدة ستة أطنان من أجل أعمال الصيانة.

ومحرّكات الساعة الأكبر والأثقل في العالم، إذ يفوق وزن الواحد منها 21 طنًّا، ويتكون كامل واجهات الساعة من 43 ألف متر مربع من مادة الكربون فايبر المتطورة المستخدمة في صناعة الطائرات الحديثة، والقادرة على مقاومة الظروف الجوية، وغطيت واجهتها بـ 98 مليون قطعة من الفسيفساء الزجاجية الملونة.

ويبلغ طول عقارب الدقائق 22 مترًا وطول عقارب الساعة 17 مترًا، ويزنُ كلّ عقرب ستة أطنان صنعت من الكربون فايبر.

 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 1 تعليق

JORDAN FIRST

2010-08-07

امر رائع وجميل اتمنى لهم التوفيق

[ 1 ]
  محيط البوك إضافة تعليق


1 + 5 =

/300
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك google_ashefaa

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع