لبنان يكابد مصاعب التمويل مع الميزانية الأكثر تقشفاً => اخبار لبنانية ۞ تركيا.. الليرة تهوي وشكوك حول خطة الـ 40 مليار ليرة => اقتصاد واموال ۞ ليبيا: الوضع المضطرب سيفقدنا 95% من إنتاج النفط => اقتصاد واموال ۞ ما هو فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) => الحياة الزوجية بين الجنس والطب ۞ كيف يتم فحص فيروس نقص المناعة البشرية ؟ => الحياة الزوجية بين الجنس والطب ۞ مخاطر واضرار الجنس الشرجي => الحياة الزوجية بين الجنس والطب ۞ ما هو مرض التريكوموناس => الحياة الزوجية بين الجنس والطب ۞ التهاب المهبل الجرثومي وكيفية الوقاية والعلاج => الحياة الزوجية بين الجنس والطب ۞ سبب الثآليل التناسلية في الاماكن الحساسة => الحياة الزوجية بين الجنس والطب ۞ داء المبيضة او عدوى الخميرة => الحياة الزوجية بين الجنس والطب ۞

أكثر من نصف اللبنانيين يعانون من السمنة

المقال

  طباعة  
أكثر من نصف اللبنانيين يعانون من السمنة

 الكاتب : أبـو آيــه

  حذرت دراستان أجرتهما الجامعة الأميركية في بيروت من أن لبنان سيواجه موجة من الأمراض المتعلقة بالبدانة إذا استمرت نسبة زيادة الوزن بين البالغين والمراهقين والأطفال في لبنان، وأشارتا الى ان 53% من اللبنانيين يعانون من الوزن الزائد

 

 أكثر من نصف اللبنانيين يعانون من السمنة

 بيروت - حذرت دراستان أجرتهما الجامعة الأميركية في بيروت من أن لبنان سيواجه موجة من الأمراض المتعلقة بالبدانة إذا استمرت نسبة زيادة الوزن بين البالغين والمراهقين والأطفال في لبنان، وأشارتا الى ان 53% من اللبنانيين يعانون من الوزن الزائد . 


و بيّنت نتائج الدراستين اللتين أجرتهما دائرة التغذية وعلوم الغذاء في كلية العلوم الزراعية والغذائية، مع كلية العلوم الصحية في الجامعة في العامين 1997 و2008 ازدياداً مضطرداً في نسبة السكان الذين يعانون من الوزن الزائد.

وأشارت الدراسة التي أجريت في 1997 الى أن 53 % من اللبنانيين يعانون من الوزن الزائد وأن هذه النسبة مستمرة في الازدياد. ولوحظ في الدراسة أن النسبة الأكبر للبدانة تنتشر في صفوف كبار السن، بينما ارتفعت نسبة زيادة الوزن بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و19 سنة من 20 % في العام 1997 إلى 35 % في العام 2008 مع ازدياد نسبة البدانة التي وصلت إلى الضعفين.

واستنتجت الدراسة أن السكان في لبنان سيواجهون موجة من الأمراض المتعلقة بالبدانة إذا ما استمر الوضع على ما هو عليه.

وأشارت الى انه بالرغم من أن الوزن الزائد يعتبر داءً بحدّ ذاته، فانه يعتبر أيضاً سبباً رئيسياً لحالات مرضية أخرى كمرض السكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، وبعض أنواع السرطان.

ووجدت الدراستان أن سبب البدانة الرئيسي في لبنان هو نوعية الغذاء السيء الذي يحتوي الكثير من الدهون، والمشروبات الغازية.

وبينت الدراستان أن الأشخاص البالغين الأقل تعليماً معرضون لأن يكونوا أكثر وزناً. واستنتجت الدراستان أن المراهقين وصغار السن الذين لا يقومون بحركات بدنية معرضون لزيادة الوزن أكثر من أية مجموعة أخرى.

وقالت عميدة كلية العلوم الزراعية والغذائية، نهلة حولا أن المطلوب إزاء هذا البحث العلمي دعوة الحكومة والوكالات الدولية وأعضاء المجتمع المحلي إلى إعلان حالة الاستنفار لمحاربة هذا الداء.

وطالبت باتخاذ إجراءات فعالة لتخفيض عدد الأشخاص ذوي الوزن الزائد وذلك من خلال البرامج التعليمية المناسبة وحملات التوعية الصحية والبرامج التثقيفية.


  الزوار : 2529  |  الإضافة : 2010-06-13
 
          مواضيع ذات صلة  

التعليقات : 0 تعليق

إضافة تعليق


9 + 6 =

/300

إبحث في شبكة الشفاء

صور الاعشاب

المتواجدون الآن

انت الزائر :85363626
[يتصفح الموقع حالياً [ 572
الاعضاء :0الزوار :572
تفاصيل المتواجدون

خلفيات اسلامية

قوقل

القائمة البريدية

جميع الحقوق محفوظة لموقع شبكة الشفاء للرقية الشرعية