قوات مشاة البحرية الامريكية تقود هجوما كبيرا في افغانستان

  محيط البوك الخبر

  الصفحة الرئيسية » قسم الأخبار

طباعة حفظ

قوات مشاة البحرية الامريكية تقود هجوما كبيرا في افغانستان

Article Image

وهبطت طائرات هليكوبتر تقل جنودا من مشاة البحرية الامريكية في بلدة مرجه اخر معقل كبير لطالبان في اقليم هلمند في الساعات الاولى من حملة لحلف شمال الاطلسي لفرض سيطرة الحكومة على المناطق التي يسيطر عليها المتمردون قبل ان تبدأ القوات الامريكية في انسحاب مقرر عام 2011.

وفي منزلها الواقع على مقربة جلست عائلة في غرفة واحدة من غرف المنزل.

وقال اللفتنانت مارك جرينليف من مشاة البحرية الامريكية لرويترز "نحن حاليا بصدد تحقيق هدفنا. نقوم باشتباك منذ خمس ساعات من الجنوب الغربي والشمال والشرق ونتحرك لانهاء تأمين مناطق المتشددين."

والهدف الاول لمشاة البحرية هو السيطرة على وسط البلدة حيث توجد تجمعات سكنية كبيرة واستدعوا طائرتين من طراز هاريير حلقتا فوق موقع لطالبان عند اطراف وسط البلدة وأطلقتا نيران الاسلحة الرشاشة.

وتواجه القوات الامريكية والبريطانية والافغانية شأنها شأن سكان المنطقة البالغ عددهم 100 ألف نسمة خطر التعرض للتفجير من جراء الشراك الخداعية التي يعتقد ان حركة طالبان نصبتها بالمئات في محاولة لابطاء تقدم القوات المهاجمة.

وكان قاري فضل الدين أحد قادة طالبان المحليين قال لرويترز في وقت سابق ان نحو 2000 مقاتل من طالبان مستعدون للقتال.

وقال حلف شمال الاطلسي في بيان ان خمسة من قوات الحلف بينهم ثلاثة جنود أمريكيين قتلوا في انفجار قنبلة مزروعة على طريق واطلاق نار في جنوب أفغانستان ايضا يوم السبت.

ولم يتضح ما اذا كانوا قتلوا خلال الهجوم لكن الحادث يوضح كيف انهم ما زالوا عرضة للهجمات بعد ثمانية اعوام من قتال طالبان.

وقال اللفتنانت كولونيل ديفيد ويكفيلد المتحدث باسم الحملة في هلمند ان جنديا بريطانيا قتل في انفجار بينما كان في سيارة دورية خلال العملية.

ولم يتضح ما اذا كان الجندي البريطاني واحدا من الجنود الخمسة.

وتؤكد استراتيجية الجنرال ستانلي مكريستال قائد قوات حلف شمال الاطلسي لمكافحة الارهاب على الاستيلاء على المراكز السكانية وتجنب القتال في المناطق المكتظة بالمباني كلما كان ذلك ممكنا.

وشدد مكريستال على اتخاذ اجراءات احتياطية لتجنب وقوع قتلى في صفوف المدنيين. وتراجع عدد المدنيين الذين قتلوا على ايدي قوات حلف الاطلسي منذ تولي مكريستال القيادة في منتصف 2009.

ومن شأن سقوط عدد كبير من القتلى المدنيين ان يقوض فرص الحكومة في نيل المزيد من التأييد من الافغان. ونصحت قوات حلف الاطلسي المدنيين بعدم مغادرة منازلهم. وفر البعض بالفعل من مرجه.

وقال الرئيس الافغاني حامد كرزاي في بيان "القوات الدولية يتعين ان تطبق اجراءات واليات محددة خلال العملية في مرجه لحماية المدنيين."

وفي مرجه قال ساكن يدعى عبد العزيز (16 عاما) لمشاة البحرية الامريكية من خلال مترجم "زرعت قنابل عند الجدران التي تفصل الشوارع عن المنازل... معظم الناس توجهوا الى لشكركاه. هذا هو المكان الذين نريد أن نذهب اليه اليوم."

وبعد ذلك بقليل خرجت امرأة مسنة من منزلها وطلبت من مشاة البحرية ألا تطلق النيران على منزلها مضيفة "انه منزلي."

وبعد ان بدأت طائرات الهليكوبتر في نقل مشاة البحرية الامريكية الى مرجه توجهت قوات بريطانية جوا الى الجزء الشمالي من منطقة ناد علي المجاورة وأعقبتها دبابات ووحدات هندسية قتالية.

وقال غلاب مانجال حاكم هلمند في مؤتمر صحفي "تسير المرحلة الاولى من العملية بنجاح. لقد نصبت حركة طالبان شراكا خداعية بكثافة في المنطقة. لكن لم يندلع قتال شرس بعد.

"سيطرنا على 11 موقعا رئيسيا في المنطقة وتراجعت مقاومة المتمردين."

ويشارك في العملية 15 ألف جندي وأطلق عليها اسم "مشترك" للتأكيد فيما يبدو على مدى اصرار قوات حلف شمال الاطلسي والقوات الافغانية على العمل معا لتحقيق الاستقرار في أفغانستان.

وربما يعتمد امكانية ترجمة النجاح المبكر على ما يبدو الى حل اكثر ثباتا لقضية التمرد على قدرة الحكومة على ضمان تحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي على الامد الطويل.

وقال وزير الدفاع عبد الرحيم وردك للصحفيين في كابول "هدفنا ليس القضاء على المتمردين..الهدف هو تعزيز نفوذ الحكومة المركزية وسلامة المدنيين وتوفير الامن والاستقرار على الامد الطويل."

وطالما كانت مرجه تربة خصبة للمتشددين والزراعة المربحة لنبات الخشاش الذي يستخرج منه الافيون. وتقول الدول الغربية ان اموال تجارة الافيون تمول التمرد ضد قوات حلف الاطلسي والحكومة الافغانية.

وحتى ان وجه حلف الاطلسي ضربة قوية لطالبان فان هناك عوامل تعقيد اخرى اذ أن المتشددين يعملون من ملاذات في المناطق الحدودية في باكستان.

وتحجم اسلام اباد حليفة الولايات المتحدة عن ملاحقتهم اذ ترى المتشددين مصدر قوة لمواجهة نفوذ منافستها الهند في افغانستان.

ويوجد في مرجه منذ عشرات السنين مشروع تنموي افغاني امريكي. فقد شق الامريكيون قنواتها عبر اراضيها الزراعية الخصبة.

من جلنار متولي

 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


7 + 7 =

/300
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع