كيف تتحرك ؟

  محيط البوك المقال

  الصفحة الرئيسية » المقالات الطبية

طباعة حفظ

كيف تتحرك ؟

Article Image

كيف تتحرك ؟

1- ذراع الصبي عائدة إلى الوراء في وضع الإستعداد للرمي، وحتى يقذف بالكرة يجب على الصبي أولآ أن ينظر إلى حيث يريد أن يلقي بالكرة، مستعملآ عينيه والقشرة البصرية، كما يجب عليه أن يشعر بموقع جسده في الفراغ مستعملآ مراكز الإتزان في أذنيه ومخه.

2- ينغي أيضآ أن يكون الصبي قادرآ على الإحساس بموقع ذراعه اليمنى، وقبضته على الكرة مستعملآ النهايات العصبية المستشعرة للضغط الموجود في جلد أصابعه والنهايات العصبية المحددة للوضع والموجودة في مفاصله.

3- تخرج من النهايات العصبية في الأصابع والمفاصل إشارات ترسل عبر جذر العصب الحسي لتدخل الحبل الشوكي حيث تسير هذه الإشارات صاعدة إلى القشرة الحسية للمخ والمراز الأكثر عمقآ التي تقع مباشرة أسفل القشرة.

أنظر إلى الصورة الثانية ليسهل عليك بقية الشرح


4- ترسل القشرة البصرية أيضآ معلومات إلى الشقرة الحركية، والتي ترسل بدورها إشارات عبر الحبل الشوكي لتأمر العضلة ذات الرأسين وعضلات الأصابع بالإسترخاء والعضلات ثلاثية الرؤوس بالإنقباض، فتدفع الذراع للأمام وتطلق سراح الكرة.
وتتدخل في هذه العملية أيضآ عضلات الأكتاف والظهر، كما تذهب إشارات أيضآ إلى المخيخ الذي يساعد في تنسيق الحركات.

5- تقوم الإشارات الصادرة من القشرة الحركية اليسرى بتوجيه الذراع اليمنى أثناء رجوعها للخلف ثم اندفاعها للأمام وإلقائها الكرة وتعبر هذه الإشارت الجسم إلى الجهة المقابلة حيث أعصاب الجانب الأيمن من الجسم داخل الحبل الشوكي.

وتعبر الأحاسيس القادمة من الذراع اليمنى إلى الجهة الأخرى من المخ لتنتهي إلى القشرة الحسية اليسرى.

ومع توجيه القشرة الحركية العضلات لكي تتصرف ، تقوم القشرة الحسية بمراقبة العملية وترسل رسائل إلى القشرة الحركية لإجراء تصويبات خفيفة.

 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 1 تعليق

tarakggg

2010-08-05

السلام عليكم إخواني ساعدوني رزقني الله وإبنة كأنها القمر في ليلة تمامه و الحمد للهلها سنتين من العمر ولكن لحد الان لا تجلس و لا تقف ولا تحبو قال الطبيب لها مشكل في التوازن ساعدوني و أجركم على الله

[ 1 ]
  محيط البوك إضافة تعليق


1 + 3 =

/300
  محيط البوك روابط ذات صلة

المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي
كيف تتحرك ؟

كيف تتحرك ؟

15330 | 2009-07-20

  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع