دراسة سويدية: مواد معطرة في الصابون والشامبو تسبب الإكزيما

  محيط البوك الخبر

<?php echo get_the_title(); ?>

  الصفحة الرئيسية » قسم الأخبار » أخبـار متفـرقة حول العالم

طباعة حفظ

دراسة سويدية: مواد معطرة في الصابون والشامبو تسبب الإكزيما

مركز المعلومات العامة

 

أفادت دراسة سويدية أن أعدادا متزايدة من الناس يصبحون أكثر تحسسا من الروائح الشائعة الانتشار التي تستخدم في إنتاج أنواع غسولات الشعر (الشامبو)، والمنتجات الخاصة بمعالجة الشعر، والصابون


دراسة سويدية: مواد معطرة في الصابون والشامبو تسبب الإكزيما

أفادت دراسة سويدية أن أعدادا متزايدة من الناس يصبحون أكثر تحسسا من الروائح الشائعة الانتشار التي تستخدم في إنتاج أنواع غسولات الشعر (الشامبو)، والمنتجات الخاصة بمعالجة الشعر، والصابون.

ووجدت الدراسة التي قدمت في أكاديمية سهلجرينسكا المتخصصة في العلوم الصحية بجامعة غوتنبرغ، أن أكثر من 5 في المائة من الأشخاص في السويد الذين اختبرت حساسيتهم، رصدت لديهم حالات حساسية من مادة «لينالول» linalool، التي توجد في الروائح، وتتعرض للتأكسد في الهواء.

وقالت يوهانا براريد كريستنسون المشرفة على الدراسة في بيان أصدرته الجامعة نهاية شهر مارس (آذار) الماضي «إني أتوقع أن يكون لدى 2 في المائة من كل سكان السويد تقريبا، حساسية تجاه مادة «لينالول» المتأكسدة». وأضافت أنه «ورغم أن هذه النسبة تبدو ضئيلة، إلا أنها مهمة، لأن «لينالول» شائع الاستعمال على نطاق واسع، بوصفه عنصرا عطريا».

وتوجد مادة «لينالول» في 60 إلى 80 في المائة من منتجات النظافة المعطّرة، وفي منظفات الصحون، ومواد التنظيف المنزلية التي تسوق في مختلف المتاجر. وقد يصعب على الناس الذين يعانون من حساسيتها الامتناع عن شراء تلك المنتجات لتقضية أعمالهم المنزلية.

ووفقا للدراسة، فإن واحدا من كل خمسة في السويد يعانون من حساسية ملامسة الأشياء. ويعتبر معدن النيكل المادة الأكثر شيوعا في تسببها في حدوث الإكزيما، ثم يأتي بعده الكوبالت الذي يدخل في صناعة بعض الحلي الرخيصة الثمن. ويحتل «لينالول» المرتبة الثالثة.

وأشرفت الباحثة على اختبار حساسية الملامسة لأكثر من 3 آلاف مصاب بالإكزيما، بهدف التعرف على أسباب حدوثها. وظهر أن 5 إلى 7 في المائة كانوا من المصابين بالحساسية من مادة «لينالول» الموجود في المنتجات المعطرّة.

ويوجد «لينالول» طبيعيا في الخزامى، والنعناع، والنباتات الأخرى، إلا أنه يتحلل عند وجود الأوكسجين، ويصبح متأكسدا، الأمر الذي قد يسبب الحساسية. ويقوم منتجو المواد المعطرة بإدخال مركبات أخرى لتأخير عملية تأكسد «لينالول»، إلا أن عملية التأكسد يمكن أن تحدث مع ذلك.

وحسب الإحصاءات، فإن نحو 10 إلى 15 في المائة من سكان السويد يعانون من حساسية معدن النيكل، و2 إلى 3 في المائة من حساسية الكوبالت.

 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 1 تعليق

eman elzohery

2009-04-18

اللهم أحفظنا

[ 1 ]
  محيط البوك إضافة تعليق


9 + 4 =

/300
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك google_ashefaa

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع