حكم الموسيقى

  محيط البوك سؤال الفتوى

  طباعة  
حكم الموسيقى

 الكاتب : القاضي الشيخ فيصل مولوي

 

 الزوار : 13223|  الإضافة : 2009-02-22

 

 

 
اريد ان أسألك عن حكم سماع الأغاني في الأشرطة الكاسيت؟ وما حكم ان أعمل نغمة موسيقى على جهازي الخلوي؟؟ وما حكم العزف على الآلات الموسيقية؟؟ فالبعض يحرمها تحريماً قطعياً مهما كانت سواء على الجهاز الخلوي او غيره .. الرجاء يا شيخنا الفاضل ان تجيبني مع مراعاة الأدلة الشرعية والعقلية ... وإذا حرمها كثير من العلماء فما دليلهم؟؟ فإن المسألة مهمة بالنسبة لي لأني أعرف العزف، وأريد الرد على من يمنعني من العزف ردا وافيا وأكون به مقتنعا، وبالمقابل ان كانت حراما اريد ان أرد على الذين يقولون لي لم حرمتها رداً وأنا مطمئن بالإجابة. يعني أريد جواباً صريحاً مع توصيل المعلومة لي. السائل: بدر من الكويت

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد

الأصل في الموسيقى الإباحة لأنها مجرد صوت جميل،

وإنما ورد التحريم لبعض الآلات الموسيقية (وهي الأوتار والمزامير) لسبب طارىء،

وهو أنها كانت قرينة لشرب الخمر. فكل أنواع الآلات الموسيقية المستحدثة تقاس في رأينا على المباح لأنه الأصل، ولا تقاس على المحرم، لأن القاعدة أنّ (ما جاء على خلاف القياس فغيره لا يقاس عليه).

أما تفصيل الأدلة الذي طلبته فهو يحتاج إلى صفحات كثيرة لا نستطيعها، فضلاً عن وجود كتب كثيرة جمعت أدلة المانعين والمبيحين، ومنها كتاب للشيخ الدكتور يوسف القرضاوي بعنوان (فقه الغناء والموسيقى في ضوء القرآن والسنة) طبع مكتبة وهبه – القاهرة - .

لكن لا بد من التأكيد أن الموسيقى المباحة تحرم إذا صاحبها أي سبب من أسباب التحريم الأخرى، كالكلام الفاحش أو رقص النساء العاريات أو إضاعة الفرائض أو إثارة الغرائز أو غير ذلك.


 
          تابع أيضا : مواضيع ذات صلة  

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


3 + 5 =

/300
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع